خبر السعودية تهدد بتدخل خليجي إذا فشل السلام في اليمن

الساعة 12:52 م|24 مارس 2015

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن دول الخليج العربية ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنطقة ضد « عدوان » جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إذا لم يتم التوصل لحل سلمي للفوضى في اليمن.

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الاثنين (23 مارس/ آذار 2015) في مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني الزائر فيليب هاموند معارضة بلاده لما وصفه بـ « التدخل » الإيراني في اليمن. وقال وزير الخارجية السعودي إنه يأمل في حل الأزمة اليمنية سلميا لكن « إذا لم يحدث ذلك، فستتخذ دول المنطقة الخطوات اللازمة ضد العدوان ».

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن بريطانيا ستبحث مع السعودية والولايات المتحدة كيفية تعزيز موقف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وأضاف « لا أحد منا يريد أن يرى تحركا عسكريا ».

وقال مصدر مطلع لرويترز الاثنين إن بريطانيا أجلت آخر عناصر قواتها الخاصة من اليمن جراء تدهور الوضع الأمني هناك بعد تقارير تحدثت عن اتخاذ الولايات المتحدة خطوة مماثلة. وأجلت بريطانيا طاقم العاملين في سفارتها باليمن الشهر الماضي وعلقت مؤقتاً عملياتها هناك بسبب مخاوف أمنية.

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إلى أن سحب عناصر القوات الخاصة تم في الأيام الأخيرة. وقالت وزارة الدفاع إنها لا تعلق قط على مثل هذه المسائل. وقال مسؤولون أمريكيون يوم السبت إن الولايات المتحدة أجلت باقي طاقمها بما في ذلك نحو 100 من عناصر القوات الخاصة من اليمن نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في البلاد.

الدعوة إلى تدخل عسكري

في غضون ذلك، دعا وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اليوم الاثنين دول الخليج العربية إلى التدخل عسكريا في اليمن لوقف تقدم المقاتلين الحوثيين المعارضين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وقال في مقابلة مع قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية « هم يتمددون في الأرض يحتلون المطارات ويحتلون المدن ويقصفون عدن بالطائرات يعتقلون من يشاءون ويهددون ويحشدون قواتهم ».

كما قال وزير الخارجية اليمني لصحيفة الشرق الأوسط السعودية إنه « جرى مخاطبة كل من مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة وكذلك المجتمع الدولي بأن يكون هناك منطقة طيران محظورة وأن يمنع استخدام الطائرات العسكرية في المطارات التي يسيطر عليها الحوثيون ».