شريط الأخبار

حماس: تطلق حملتها التطوعية لمساندة المزارعين

06:28 - 23 كانون أول / مارس 2015

مزارعين
مزارعين

فلسطين اليوم - وكالات


 أطلقت حركة المقاومة السلامية "حماس" صباح اليوم الاثنين حملتها التطوعية لمساعدة المزارعين شمال قطاع غزة، وذلك لتخفيف من معاناتهم وتعزيز صمودهم علي أرضهم، لا سيما بعد العدوان الأخير علي قطاع غزة.

وقال منسق الحملة م. حازم أبوسمرة:" إن القطاع الزراعي تعرضه خلال الحروب السابقة إلى العديد من الخسائر المادية، لا سيما بعد معركة العصف المأكول، والتي امتدت آثارها  مادياً ونفيساً واجتماعياً على المزارعين شمال القطاع".

وأضاف أبوسمرة:" أن الهدف الأساسي لهذه الحملة هو أعادة استصلاح الأراضي الزراعية وتأهيلها، على أن يكون العمل التطوعي هو السمة الأبرز لهذه الحملة، والتي وصله عدد المشاركين من المتطوعين إلى 1000 أخ من أبناء حركة "حمـاس" وتبدءا ساعات العمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً،  مشيراً إلى أن الحملة تستمر لمدة 3 شهـور علي التوالي وفق خطة منهجية".

وأوضح أبوسمرة:" أن تقديرات وزارة الزارعة تشير إلى أن حجم تعويض خسائر المزارعين على مدار الحروب الثلاثة لا يتعدى 30% من أضرارهم، مما يضطر المزارعين إلى أعادة إصلاح الأراضي الزراعية بجهود شخصية، الأمر الذي دفع الحركة إلى تنظيم هذه الحملة الأكبر علي مستوي قطاع غزة".

وأشار أبوسمرة :"إلى أن هذه الحملة تستهدف المناطق الثلاثة شمال القطاع وهي مدينة بيت حانون و مدينة بيت لاهيا و مدينة جباليا، نظراً لأنها تعد المناطق الأكثر زراعية وعرضه للاستهداف خلال الحروب السابقة مع الاحتلال الصهيوني".

وأضافه أن خلال هذه الحملة ستشهد أعادة أصلاح أكثر من "700 دونم" من الأراضي الزراعية، وأكثر من" 400 حفرة" من الحفر التي نجمت عن استهداف الطائرات الحربية الصهيونية للأراضي الزراعية، وشق العديد من الطرق وتعبيدها وذلك لتسهيل وصول المزارعين إلى أرضيهم الزراعية في المناطق الشرقية.

وبين أبوسمرة:" أن هناك العديد من اللجان تعمل ضمن هذه الحملة حيث تم تشكيل لجنـة متخصصة تجمع بين الخبرة الإدارية والزراعية، وتتشكل اللجنة من فريق من وزارة الزراعة، وفريق آخر من منـاطق الدعوة الخمسة في الشمـال، ووضع خطة تفصيلية لآليات ومراحل العمل والبدء في المناطق الثلاثة بالتوازي، والإشـراف الميداني الكامل على تنفيذ المشـروع، والعمل علي التنسيق بين وزارة الزراعة والحركة لاستغلال الموارد المادية والبشرية المتوفرة".  

وأكد:"حرص حركة "حماس" علي أعادة الحياة الزراعية للمزارعين في المناطق الشرقية والتي من شأنها تعزيز صمود المزارع الفلسطيني علي أرضه، وأن الطواقم العاملة ضمن هذه الحملة ستكون أجنباً إلى جنب في تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمزارعين خلال هذه الحملة  والتي تستمر لثلاثة شهور علي التوالي".

يذكر أن حركة حماس في شمال غزة تنفذ بين الفترة والأخرى فعاليات مختلفة للمواطنين في تلك المناطق لا سيما بعد العدوان الأخير على القطاع.

انشر عبر