شريط الأخبار

الأردن يؤكد حرصه على تعزيز التبادل التجاري مع غزة

03:24 - 23 حزيران / مارس 2015

علم الاردن
علم الاردن

فلسطين اليوم - وكالات

أكدت الحكومة الأردنية، حرصها على تعزيز التعاون الاقتصادي مع السلطة الفلسطينية في مختلف المجالات وخاصة التجارية منها، إلى جانب العمل على إزالة المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجارية بين الجانبين، لا سيما مع قطاع غزة.

 

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية، مها علي، خلال لقاء جمعها في عمان بوفد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة غزة، "إن الأردن يدعم مجالات التعاون الممكنة مع فلسطين، وإن هناك اتصالات ولقاءات مستمرة لزيادة معدلات التجارة وإزالة المعيقات"، كما قالت.


ودعت الوزيرة الأردنية الوفد الفلسطيني إلى تقديم مقترحات خطية بالتعاون مع غرفتي تجارتي الأردن وعمان لتذليل المعيقات التجارية حتى تتم دراستها وبحثها مع الجهات المعنية.


وأوضحت غرفة تجارة وصناعة غزة في بيان تلقّته "قدس برس" اليوم الاثنين (23|3)، أن الوفد الفلسطيني أكّد على رغبته في زيادة حجم الواردات إلى القطاع من السلع الأردنية، لكونها تتمتع بمواصفات ذات جودة عالية وخصوصا الصناعات الدوائية والغذائية ومواد البناء.


وثمّن رئيس الوفد الفلسطيني بدر صبرة مواقف القيادة الأردنية في دعم الشعب الفلسطيني ووقف العدوان على أهالي قطاع غزة ودعم صمودهم من خلال إرسال المساعدات الغذائية والطبية وتسيير القوافل وتعزيز إمكانيات المستشفى الميداني الأردني.


وقال صبرة "إن مواقف الأردن ملكا وحكومة وشعبا تجاه الشعب الفلسطيني تعبر عن مدى التلاحم بين الشعبين الشقيقين"، مضيفاً أن "الأردن كان سباقاً بالأفعال والمواقف المشرفة الداعمة للشعب الفلسطيني، وهو صوت نقي وعملي بكل المحافل الدولية لصالح القضية الفلسطينية".


واعتبر أن الأردن هي البوابة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني، معرباً عن أمله في أن تقوم حكومتها بتقديم تسهيلات فيما يتعلق بملف "عدم الممانعة" (تأشيرة دخول المواطنين الغزيين إلى الأردن)، وبالتالي تعزيز علاقات التبادل التجاري بين الجانبين.


وأشار صبرة إلى أن الغرفة التجارية والصناعية الفلسطينية التي تأسست عام 1954 وتضم في عضويتها ما يزيد عن 6 آلاف عضو، يمثلون القطاعات التجارية والصناعية والزراعية.


من جانبه، أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد، على ضرورة بذل كل الجهود سواء الرسمية أو الخاصة لتذليل كل العقبات التي تحول دون وصول المنتجات الأردنية إلى قطاع غزة.


وأكد على ضرورة تسخير كل الإمكانيات لتسهيل عملية عبور أصحاب الأعمال والتجار القادمين من غزة إلى المملكة لاستيراد المنتجات الأردنية.


وقال "إن تسهيل العبور للتجار والأشخاص مطلب مهم، ولا بد من فتح الأسواق الفلسطينية وبخاصة سوق قطاع غزة أمام المنتجات الأردنية لمنع الاحتلال الإسرائيلي من التحكم بالاقتصاد الفلسطيني واستغلاله".


وشدّد مراد، على ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين وتشجيع إقامة مشروعات استثمارية مشتركة، مشيراً إلى أن غرفة تجارة عمان تسخر كل إمكانياتها لدعم غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وتوفير المعلومات والخبرات الفنية.

انشر عبر