شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يهنئ فاينر بتولى رئاسة تحرير "الغارديان" البريطانية

08:53 - 22 تموز / مارس 2015

منتدى الاعلاميين
منتدى الاعلاميين

فلسطين اليوم - غزة

تقدم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بالتهنئة من الصحفية القديرة كاثرين فاينر بعدما جرى انتخابها من مجلس إدارة صحيفة "الغارديان" البريطانية لتولي رئاسة تحرير الصحيفة التي تعد واحدة من أهم الصحف في بريطانيا.

 وبهذا الانتخاب تصبح فاينر أول سيدة تتولى رئاسة تحرير الغارديان وستتسلم مهام منصبها اعتبارًا من الصيف المقبل خلفًا للصحفي ألان روسبريدجر الذي أمضى في منصبه 20 عامًا.

وكانت مؤسسة سكوت تراست التي تملك مؤسسة الغارديان للنشر قد اختارت فاينر وفضلتها عن مرشح أخر بعدما أجرى مجلس الإدارة مقابلة مع المرشحين استمرت 7 ساعات، علماً أنها حصلت على 53 % من أصوات الصحفيين العاملين في الجريدة لتولي المنصب في التصويت الذي أجرته الصحيفة لاستطلاع أراء فريق التحرير. وتعد فاينر رئيس التحرير رقم 11 للجريدة خلال 194 عاما بما يعني أن متوسط فترة عمل كل من رؤساء التحرير السابقين تقل قليلا عن 18 عاما.

 والصحفية البريطانية كاثرين فاينر المولودة في العام 1971 هي واحدة من أشهر المتعاطفين مع القضية الفلسطينية في الإعلام الغربي، وهي مؤلفة مسرحية 'اسمي راشيل كوري' التي تم عرضها لأول مرة على المسرح في العام 2005، وتحكي قصة الناشطة الأمريكية راشيل كوري التي اغتالتها قوات الاحتلال دهساً بجرافة إسرائيلية بينما كانت تحاول الدفاع عن أرض فلسطينية في مدينة رفح عام 2003.

وتولت فاينر العديد من المناصب الهامة في صحيفة 'الغارديان' قبل أن تصل إلى رئاسة التحرير، حيث كانت نائبة لرئيس التحرير عام ورئيسة لتحرير عدد الجريدة يوم السبت، وهي تصبح باختيارها لهذا الموقع مسؤولة عن الأوبزرفر التى تصدر عن الجريدة نفسها يوم الأحد من كل أسبوع.

ورأى منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في اختيار فاينر لهذا الموقع، فرصة جديدة من أجل تصويب التغطية الإعلامية الغربية لحقيقة الصراع في الشرق الأوسط، بما يعكس المعاناة الفلسطينية المستمرة من أكثر من ستة عقود جراء الاحتلال الإسرائيلي والجرائم التي يقترفها بحق الشعب الفلسطيني.

و عبر  المنتدى عن أمله بانتصار الحق و العدالة والمهنية في الانتصار للمظلوم والضحية وهو الشعب الفلسطيني خلال تغطية صحيفة الغارديان لما يجري على الارض الفلسطينية ، وأن تحظى الصحفية فاينر بفرصتها دون تدخل او ضغوط من اللوبي الصهيوني .

انشر عبر