شريط الأخبار

الهباش: الأمر متروك لشركات الحج والعمرة والأخيرة توضح رفضها للسفر عبر "إيرز

03:25 - 22 تشرين ثاني / مارس 2015

صورة أرشيفية لأداء فريضة الحج
صورة أرشيفية لأداء فريضة الحج

فلسطين اليوم - غزة


نفى قاضي قضاة فلسطين الدكتور محمود الهباش والمكلف من الرئيس بمتابعة شؤون الحج والعمرة في قطاع غزة دعوته لأصحاب شركات الحج والعمر بالسماح للمعتمرين بالسفر عبر معبر بيت حانون "إيرز" الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي.

نتواصل مع الجانب المصري لفتح معبر رفح أمام المعتمرين

وقال الهباش في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية مساء الأحد،: "لقد تواصلت مع أصحاب شركات الحج والعمر في القطاع وقلت لهم إذا أردتم سفر المعتمرين من الأردن عبر معبر "إيرز" فالأمر متروك لكم ونحن سنساعدكم في ذلك".

وأضاف: "نبذل كافة الجهود للتسهيل على المعتمرين في القطاع سواء من خلال التواصل مع الجانب المصري لفتح المعبر أو مع الاحتلال الإسرائيلي إذا أرادت أصحاب شركات الحج والعمرة السفر من خلال "إيرز".

وأكد أن الاتصالات مع الجانب المصري لم تنقطع وما زالت متواصلة لكن ننتظر أن تتهيأ الظروف الأمنية والسياسية لوضع الترتيبات اللازمة، لافتاً إلى وجود ظروف قاهرة هي من تتحكم في فتح معبر رفح.

ووعد الهباش المواطنين في قطاع غزة لبذل المزيد من الجهود في التواصل مع الجانب المصري لفتح المعبر وسفر المعتمرين.

نرفض سفر المعتمرين عبر إيرز لأسباب متعددة

من جهته أكد رئيس شركات الحج والعمر في القطاع عوض أبو مذكور، أن الشركات رفضت سفر المعتمرين عبر معبر "إيرز" لأسباب متعددة أهمها عدم وجود ضمانة حقيقية لسفر جميع فئات المعتمرين.

وتسأل أبو مذكور في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" مساء الأحد، هل يضمن الدكتور الهباش أو الرئيس محمود عباس سفر معتمرين قطاع غزة من معبر إيرز دون اعتقال أو اعتداء أو منع من قبل الاحتلال الإسرائيلي؟ وهل ستسمح السلطات الأردنية بسفر المعتمرين من معبر الكرامة؟.

وقال أبو مذكور: "إن أعمار المعتمرين في قطاع غزة تبدأ من 18 عام فما فوق إضافة لوجود مرافقين مع النساء فهل ستسمح إسرائيل لهذه الأعمار بالسفر عبر إيرز"؟، مستذكراً منع سلطات الاحتلال زيارة المواطنين في قطاع غزة لمن هم دون سن الـ50 عاماً، إضافة إلى أن عدد كبير من المواطنين يخشون السفر عبر إيرز بسبب الاعتقالات الإسرائيلية لأهل القطاع دون أسباب.

وتابع قوله: "الاحتلال الإسرائيلي يتأخر في إصدار تصاريح للمرضى للعلاج في الخارج لأشهر متعددة فهل يستطيع الرئيس عباس والدكتور الهباش الضغط على الاحتلال لإصدار تصريح لنحو 1000 معتمر خلال شهر واحد؟".

ولفت أبو مذكور إلى أن الاتصالات متواصلة مع السفارة الفلسطينية بالقاهرة والدكتور الهباش المخولين للحديث  مع الجانب المصري لسفر المعتمرين في قطاع غزة عبر معبر رفح.

والجدير ذكره أن نحو 10.300 معتمر من قطاع غزة مسجلين في وزارة الأوقاف وشركات الحج والعمرة لأداء مناسك العمرة لهذا العام ولم يغادر أحد قطاع غزة حتى اللحظة.

انشر عبر