شريط الأخبار

ريفلين يتهرب من إدانة تفوهات نتنياهو ضد العرب

02:55 - 22 تموز / مارس 2015

القائمة المشتركة
القائمة المشتركة

فلسطين اليوم - عرب 48

وصل وفد القائمة المشتركة ظهر اليوم إلى مقر رئيس الكيان، رؤوفين ريفلين، في القدس فيما علم 'عرب 48' أن القائمة لم توص على أي من أعضاء الكنيست لتشكيل الحكومة.

وأكدت مصادر في القائمة أن وفد المشتركة يطالب ريفلين بإدانة تفوهات رئيس حكومة "إسرائيل"، بنيامين نتنياهو، ضد العرب خلال يوم الانتخابات، الثلاثاء الماضي.

من جانبه، تهرب ريفلين من إدانة تفوهات نتنياهو داعيا الطرفين إلى وقف التحريض، حسب تعبيره، ووضع تصريحات نتنياهو في خانة واحدة مع تصريحات أحد أعضاء الطاقم الإعلامي للمشتركة الذي شبه ممارسات وجرائم تنظيم 'داعش' بالجرائم الصهيونية في العام 1948.

وقال الوفد إن القائمة المشتركة تعتزم التوجه للمستشار القضائي للحكومة والمطالبة بتقديم نتنياهو للمحاكمة في أعقاب تفوهاته العنصرية ضد الناخبين العرب.

وبدأ الرئيس الإسرائيلي، اليوم الأحد، مشاورات مع رؤساء الأحزاب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وستستمر هذه المشاورات غدا الاثنين أيضا، وذلك قبل اتخاذه قرارا حول هوية عضو الكنيست الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة، ورغم أنه لم يتلق بعد النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست.

والتقى ريفلين صباح اليوم مع وفد الليكود لسماع توصيتهم، وشدد على ضرورة تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت، وقال إن  الحكومة المقبلة يجب أن تمثل كافة المواطنين.

وأعرب وفد المشتركة عن معارضته المطلقة لإلقاء مهمة تشكيل الحكومة على نتنياهو، الذي صرّح أنّ حكومته ترفض السلام العادل على أساس قرارات الأمم المتحدة، ولأنّ حكومة كهذه ستصعّد على المستوى الإقليمي وقد تجرّ المنطقة إلى حرب جديدة، وستواصل سياسة الاحتلال والقمع، وسنّ القوانين العنصرية ضد الجماهير العربية، وتقويض الهامش الديمقراطي لجميع المواطنين، وستعمّق الفجوات الاجتماعية وتوسّع رقعة الفقر وتضرب الطبقات المستضعفة.

وطالبت القائمة المشتركة رئيسَ الدولة بإدانة تحريض نتنياهو على المواطنين العرب في يوم الانتخابات، بسبب ممارستهم لحقهم الديمقراطي في الاقتراع والتأثير على مستقبلهم، وتشجيعه لخطاب الكراهية والترهيب. هذه الممارسة وحدها تفقد نتنياهو أيّة شرعية ليكون في منصب رئيس حكومة، كما أنها تشكّل صفعة مدوّية لأقوالي رئيس الدولة نفسه، والذي دعا جميع المواطنين للتصويت.

انشر عبر