شريط الأخبار

المالكي يؤكد أهمية القمة الإفريقية المقبلة في جنوب إفريقيا

07:58 - 21 كانون أول / مارس 2015

المالكي
المالكي

فلسطين اليوم - وكالات


أكد وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي خلال لقائه عددا من الزعماء والقادة الأفارقة في جمهورية ناميبيا الصديقة، أهمية القمة الإفريقية التي تستضيفها جمهورية جنوب إفريقيا في حزيران المقبل.

وكشف المالكي لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، عن أن القيادة الفلسطينية حريصة على حضور ونجاح القمة الإفريقية المرتقبة. 

وأشار إلى 'أن فلسطين تتطلع بحكم عضويتها في الاتحاد الإفريقي إلى مخرجات سياسية وتضامنية للقمة تواجه حالة الصلف الإسرائيلي التي تهدد وجود العملية السياسية برمتها وتضع المنطقة على حافة الانفجار'.

من جهتها عبرت زوما عن 'التزام مفوضية الاتحاد الإفريقي بدعم القضية والشعب الفلسطيني في ظل تنامي سياسة الاستيطان والحصار الإسرائيلي'. وأكدت حضور القضية الفلسطينية على الأجندة الإفريقية بوصفها مسؤولية جماعية للأسرة الدولية.

كما اجتمع المالكي بالزعيم الزيمبابوي روبرت موغابي الذي جدد ثبات موقف بلاده الداعم لنضال الشعب الفلسطيني، وأدان سياسية التطرف والاستيطان التي تنتهجها القيادة الإسرائيلية بما يؤثر على قضايا الأمن والسلم العالميين.

والتقى المالكي برئيس وزراء إثيوبيا هاليماريام ديسليغان، والرئيس التنزاني جاكايا مريشو كيكويتي، ونائب رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس الناميبي المنتهية ولايته هيفيكبيوني بوهامبا، وذلك على هامش حفل الوداع الذي أقامته ناميبيا للرئيس بوهامبا.

إلى ذلك جددت جمهورية جنوب إفريقيا على لسان وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي نكوانا – ماشاباني، للوزير المالكي، تطابق وجهات النظر الفلسطينية الجنوب إفريقية، ودعت إلى مزيد من التنسيق المشترك لمواجهة أي تحديات مقبلة قد يشهدها ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وعلى صعيد متصل قال رئيس جمهورية ناميبيا المنتخب هاغي غينجوب للمالكي: 'إن بلاده ماضية في دعمها للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية. 

وأضاف أن سياسة ويندهوك تجاه فلسطين مستقرة وجاهزة للتطور كمبدأ من مبادئ السياسية الخارجية الناميبية.

وأعرب المالكي خلال تواجده في ويندهوك عن سعادته بلقاء زعيم الحركة الوطنية، والرئيس المؤسس لجمهورية ناميبيا سام نجوما. وأفصح أنه قدم الدعوة باسم الرئيس محمود عباس لنجوما لزيارة فلسطين خلال هذا العام.

وكان المالكي قد وصل إلى ناميبيا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد هاغي غينجوب، وتقديم التهنئة للقيادة والشعب الناميبي الصديق باليوبيل الفضي للاستقلال. 

ويرافق المالكي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا مازن شامية، وسفير دولة فلسطين لدى جمهوريتي جنوب إفريقيا وناميبيا عبد الحفيظ نوفل، ومسؤول الإعلام في السفارة الفلسطينية لدى جنوب إفريقيا تامر المصري.

انشر عبر