شريط الأخبار

خامنئي: الولايات المتحدة تريد تأليب الايرانيين على الحكم الاسلامي

07:46 - 21 تشرين أول / مارس 2015

خامنئي
خامنئي

فلسطين اليوم - وكالات

إتهم الزعيم الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة اليوم السبت، باستخدام الضغوط الاقتصادية لمحاولة تأليب الإيرانيين على الحكم الإسلامي، وهي تعليقات تبرز عدم ثقة طهران في شريكها الرئيسي في المحادثات النووية.

ووسط صيحات "الموت لامريكا" قال خامنئي -الذي له الكلمة الاخيرة في جميع شؤون الدولة- إن طهران تتفاوض مع القوى الكبرى حول النزاع النووي، فقط وليس حول المسائل الاقليمة، في اشارة فيما يبدو إلى الصراعات وعدم الاستقرار في العراق وسوريا والخليج.

وهاجم خامنئي -في كلمته التي احتوت على بضع فقرات تنتقد العقوبات الغربية- "قوى الغطرسة" في اشارة إلى الدول الغربية الكبرى بسبب ما وصفه بدورها في دفع اسعار النفط للهبوط بأكثر من النصف في الاشهر القليلة الماضية.

وقال خامنئي في كلمته في مدينة مشهد بشمال شرق ايران، إن "الاعداء" يسعون لتأليب الإيرانيين على الجمهورية الإسلامية التي أسستها ثورة 1979 التي أطاحت بالشاه رضا بهلوي.

وصاح رجل وسط الحشود قائلا "الموت لأمريكا" وردد الحشد الهتاف وراءه.

وقال خامنئي "بالطبع نعم الموت لأمريكا لان أمريكا هي المصدر الأساسي لهذه الضغوط. انهم يصرون على وضع ضغوط على اقتصاد شعبنا العزيز. ما الذي يهدفون اليه؟ هدفهم هو تأليب الناس على النظام."

ويشتبه الغرب بأن إيران تسعى لاكتساب القدرة على انتاج أسلحة نووية. وفرضت الأمم المتحدة عقوبات اقتصادية صارمة على طهران. وتقول إيران إن برنامجها مخصص فقط للأغراض السلمية مثل التكنولوجيا الطبية والطاقة النووية وتطالب برفع سريع للعقوبات.

انشر عبر