شريط الأخبار

تقرير أوروبي: الوضع بالقدس وصل إلى نقطة غليان خطيرة

06:20 - 21 تشرين أول / مارس 2015

القدس
القدس

فلسطين اليوم - وكالات

وصلت القدس إلى نقطة غليان خطيرة جراء الاستقطاب والعنف، نتيجة خلص إليها تقرير سري صادر عن الاتحاد الأوروبي، حيث يقول التقرير المسرب، الذي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، "إن مدينة القدس باتت أكثر انقساماً من أي وقت مضى منذ احتلالها عام 67، ويدعو إلى فرض عقوبات أكثر صرامة ضد إسرائيل حيال سياساتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية".

ونشرت الغارديان التقرير الشديد اللهجة تجاه إسرائيل وممارساتها في المدينة المقدسة، تزامناً مع تغير اللهجة الأميركية وتلويحها بإعادة النظر في نهجها حيال عملية السلام بعد إعادة انتخاب نتنياهو وتنصله من الالتزام بحل الدولتين، وتهديد واشنطن بتقييم دعمها لتل أبيب في المحافل الدولية.

كما يصف ظهور حلقة مفرغة من العنف، تهدد بشكل متزايد جدوى حل الدولتين، ويعززها استمرار بناء المستوطنات بشكل منهجي في مناطق حساسة من القدس، والتي نتج عنها تصاعد العنف في المدينة والرد الإسرائيلي بالإجراءات العقابية من إخلاء وهدم لمنازل الفلسطينيين.

ويوصي التقرير، الذي أعده رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية في القدس، صناع السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بفرض قيود جديدة على الجماعات الاستيطانية المتطرفة، وحظر المزيد من منتجات المستوطنات، ورفع وعي الشركات الأوروبية لمنع التعامل مع المستوطنات.

وأوضحت مصادر أوروبية مطلعة "أن التقرير قيد المناقشة في "بروكسل"، ويعكس رغبة قوية من دول الاتحاد في اتخاذ تدابير إضافية ضد سياسات إسرائيل الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، ويظهر تنامي الإحباط الأوروبي من حيال تحركات قادة إسرائيل في التنصل من عملية السلام المدعومة أوروبياً".

انشر عبر