شريط الأخبار

كيري: حققنا تقدمًا في مفاوصات 'النووي' وموقف القوى الكبرى موحد تجاه إيران

05:34 - 21 كانون أول / مارس 2015

مفاوضات النووي الايراني
مفاوضات النووي الايراني

فلسطين اليوم - وكالات


أفاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم السبت، أنهم حققوا تقدمًا حقيقيًا في المفاوضات الجارية مع طهران حول ملف إيران النووي، مضيفًا: "لم نصل إلى خط النهاية بعد، ولكن هناك فرصة أمامنا للوصول إلى نتائج صحيحة للمفاوضات دون أدنى شك".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته مدينة لوزان السويسرية، بعد انتهاء المفاوضات التي استمرت على مدى أسبوع، حيث أشار كيري إلى أن وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف" والوفد الإيراني، أخذوا المفاوضات النووية على محمل الجد، إلى جانب رغبتهم  في حل المشاكل المستعصية.

 وأضاف كيري أنه سيتوجه إلى لندن، للقاء نظرائه البريطاني والألماني والفرنسي، إلى جانب الممثله العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا أمس مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، والصيني "يانغ يي".

وأكد كيري أن الهدف المشترك لدول 5+1 في المفاوضات مع إيران هو التأكد من أن برنامج إيران النووي سلمي بشكل كامل، لافتًا إلى أنه بحث مع الوفد الإيراني الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها لإظهار طبيعة برنامجهم السلمية، مضيفًا: " لقد حققت دول 5+1 تقدمًا مهمًا للغاية في هذا الصدد خلال الأشهر الأخيرة،  إلا أنه لاتزال هناك فجوات مهمة".

وأشار كيري إلى أنه سيبحث مع نظيره البريطاني هذا المساء الموضوعات التي تعرقل التوافق في المفاوضات، وإجراء تقييم إسترايجي للاتفاق حول الموضوعات المهمة من أجل التوصل إلى اتفاق إطار حتى 31 آذار /مارس الجاري كما هو مخطط لها.

 وأردف كيري قائلًا: "حققنا تقدمًا حقيقيًا، نعمل منذ فترة طويلة من أجل التوصل إلى اتفاق شامل من شأنه أن يزيل القلق الدولي حيال برنامج إيران النووي، المفاوضات تضم موضوعات خطرة وفنية ومختلفة، صراحة نحن لا نريد أي اتفاق، لو كان كذلك لأعلنا عن اتفاق منذ فترة، نحن غير مستعجلين، نعمل منذ عامين ونصف، ومدركين أنه حان الوقت لاتخاذ قرارات مهمة".

يذكر أن إيران ودول مجموعة (5+1) (تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن:  أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين بالإضافة إلى ألمانيا) أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى 1 تموز/يوليو 2015.

انشر عبر