شريط الأخبار

أشغال غزة تتوقع وصول المنحة السعودية لتعويض المتضررين جزئياً قريباً

10:02 - 21 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان إن الوزارة بانتظار الانتهاء من إجراءات تحويل أموال المنحة السعودية الخاصة بتعويض المتضررين جزئياً من المواطنين غير اللاجئين والتي تبلغ قيمتها 32 مليون دولار.

وتوقع سرحان خلال حديث مع صحيفة "الأيام" أن يتم الانتهاء من إجراءات التحويل خلال الأيام القليلة القادمة ومن ثم البدء صرف التعويضات لأكثر من 11 ألف أسرة تضررت بشكل جزئي خلال العدوان على قطاع غزة.

وأكد سرحان أن إجراءات التحويل دخلت في مراحلها الأخيرة وأن الوزارة بانتظار وصول الأموال لوزارة المالية والتي ستشرع بتوزيعها على المتضررين.

وأضاف: إن أكثر من ألف أسرة تضررت منازلها بشكل كلي ستستفيد من أموال المنحة السعودية.

وقدر سرحان حالة القلق التي تسود أوساط المواطنين من غير اللاجئين والذين لم يتلق إلا عدد قليل منهم تعويضات عن الدمار الذي حل بمنازلهم خلال العدوان على عكس اللاجئين الذي حصل غالبيتهم على تعويضات.

وقال إن المنحة السعودية ستغطي أكثر من 11 عائلة من أصل 26 ألف عائلة تضررت منازلها بشكل جزئي.

وفي ما يتعلق بالعدد المتبقي من الأسر التي لن تستفيد من أموال التعويضات، أشار سرحان إلى تقديم الوزارة العديد من طلبات الدعم والتمويل لمؤسسات وجهات دولية أخرى معرباً عن أمله أن تتمكن الوزارة من الحصول على هذا التمويل بأسرع وقت ممكن.

وعبر سرحان عن تفاؤله بإمكانية تسريع وتيرة إعادة الإعمار وإدخال مواد الخام والبناء تحديداً إلى القطاع.

وقال سرحان إن الإسرائيليين وعدوا بزيادة كميات مواد الإعمار التي تدخل إلى قطاع غزة خلال المرحلة المقبلة، مبيناً أن هذه الكميات لن تقتصر على عملية الإعمار بل على المشاريع الأخرى ومن يريد بناء منازل جديدة.

وأكد سرحان أن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة من أجل تسريع إعادة الإعمار وتوفير مواد البناء اللازمة، متوقعاً أن تبدأ عملية إعمار المنازل التي أعلنت عنها قطر خلال الأيام القريبة القادمة.

وأشار إلى وجود وعد من الكويت بتمويل بناء 1500 منزل تهدمت بشكل كلي إضافة إلى 1000 منزل من السعودية تضاف إلى 1000 منزل تعهدت قطر ببنائها مؤخراً.

انشر عبر