شريط الأخبار

تطورات “غير مسبوقة” : عاهل الأردن يهنيء”خامنئي” بعيد النيروز

06:01 - 20 كانون أول / مارس 2015

ملك الأردن
ملك الأردن

فلسطين اليوم - وكالات


أرسل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني برقية رسمية  لرئيس الجمهورية الإيرانية  حسن روحاني هنأه فيها بإسم الشعب الأردني بعيد “النيروز″ وفقا لما اعلنته وكالة الأنباء الرسمية الحكومية.

 وبدا لافتا وخلافا للإطار البروتوكولي المعتاد في الماضي  ان العاهل الأردني  أرسل أيضا برقية تهنئة بنفس العيد لعلي خامنئي  المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية.

 ولم يكن الأردن بالعادة يرسل برقيات من هذا النوع للمؤسسة الدينية العليا الحاكمة في إيران في الوقت الذي صدر فيه عن وزير السياحة الأردني نايف الفايز  ترحيب  بقدوم وإستقبال السياح الإيرانيين بالرغم من القيود  على إتفاقية  التأشيرات بين البلدين .

وتخطو علاقات عمان بطهران  بمساحات واسعة مؤخرا  خلافا لكل التوقعات وبعد أكثر من عقدين من الجفاء بين البلدين .

وكان الوزير الفايز قد أبلغ حسب صحيفة خبرني المحلية بأن بلاده ترحب بالسياحة الإيرانية وهي سياحة دينية بكل الأحوال.

وزار وزير الخارجية الأردني ناصر جوده طهران مؤخرا   في اول  زيارة لمسئول أردني كبير منذ وقت طويل وحصل  حسب المصادر المحلية تبادل للمعلومات وللأراء .

وبدأت وزارة الصناعة الأردنية التمهيد لإستقبال وفد يمثل المؤسسات الصناعية في إيران بالتعاون مع سفارة طهران في العاصمة عمان.

 ومؤخرا تلقى رئيس الوزراء الأردني الأسبق وموقع إتفاقية”وادي عربه” مع إسرائيل الدكتور عبد السلام المجالي دعوة من الجانب الإيراني لزيارة طهران والمشاركة في عضوية لجنة دولية إيرانية ستتخصص  بتقييم  المساهمات في جائزة دولية كبيرة توازي جائزة نوبل او تعتبر نسخة إيرانية منها لكنها سترتبط بإسم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كما فهمت رأي اليوم .

انشر عبر