خبر تبرئة العادلي من تهمة « الكسب غير المشروع »

الساعة 12:28 م|19 مارس 2015

فلسطين اليوم

قال مصدر قضائي، أن محكمة مصرية قضت، الخميس، ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في اتهامه بـ« الكسب غير المشروع ».

وأوضح المصدر القضائي لوكالة الأناضول للأنباء، أن محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في مقر أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة (شرقي القاهرة)، قضت ببراءة العادلي من الاتهامات بـ« الكسب غير المشروع ».

وبحسب المصدر القضائي، فإن هذا الحكم قابل للطعن أمام درجة التقاضي الأعلى، إلا أنه لا يمنع تنفيذه بإخلاء سبيل العادلي عقب تبرئته من كافة القضايا المتهم فيها.

كما قضت المحكمة بإلغاء جميع القرارات الصادرة سابقاً بالتحفظ على أموال العادلي وزوجته وأولاده.

وقال فريد الديب محامي العادلي، في تصريحات عقب الحكم، إن « هذه القضية كانت آخر قضية محبوس بها العادلي، ولذلك فمن المقرر أن يتم الإفراج عنه ».

والعادلي كان آخر رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك المتواجدين في السجن، عقب تبرئة كل من تمت محاكمتهم منهم سواء بأحكام أولية أو نهائية.

وهذه القضية هي الأخيرة التي يحاكم فيها العادلي، بعد أن تم تبرئته في عدة قضايا تتعلق بـ« الفساد المالي » و« استغلال النفوذ » و« قتل المتظاهرين » إبان ثورة 25 يناير/جانفي 2011.

وأحال جهاز قضائي مصري، في أفريل 2013 العادلي، إلى محكمة الجنايات لمحاكمته بتهم « الكسب غير المشروع وتحقيق ثروات طائلة لا تتناسب مع دخله من خلال استغلال وظيفته بطريق مخالف للقانون ».

ووفق مصادر قضائية بجهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل، الذي أحال العادلي للمحاكمة، فإن العادلي متهم بـ« تربح 181 مليون جنيه (26.5 مليون دولار تقريباً) بشكل غير مشروع نتيجة حصوله على أراضي بآلاف الأمتار في عدة محافظات مصرية، وعجز العادلي عن إثبات مشروعية تلك الأموال ».