شريط الأخبار

بعد اعتقال الفقهاء.. ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين الى 22

12:08 - 19 تشرين أول / مارس 2015

اعتقال صحفيين
اعتقال صحفيين

فلسطين اليوم - غزة

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الصحفيين الفلسطينيين المعتقلين فى سجون الاحتلال ارتفعت اليوم الى 22 صحفيا وإعلامياً وذلك بعد اعتقال الصحفي اسلام الفقيه، صباح اليوم بعد اقتحام منزله في رام الله .

 وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الاشقر" أن سلطات الاحتلال تتعمد استهداف الحقيقة ، وتغييب العاملين على كشف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، فى محاولة للتغطية على هذه الجرائم، لذلك فهي تستهدف الصحفيين بشكل ممنهج ومقصود وليس عشوائياً، حيث انهم يتعرضون بشكل دائم للاعتقالات والاستدعاءات الاعتداءات خلال تغطيتهم للأحداث في الأراضي الفلسطينية .

وبين الأشقر أن الصحفيين المعتقلين هم : “محمود موسى عيسى”، من القدس، وكان مدير التحرير فى صحيفة صوت الحق والحرية، ومعتقل منذ عام 1993م، ومحكوم بالسجن المؤبد ، والصحفي ” صلاح عواد “، من نابلس، ومحكوم بالسجن لمدة ـ7 سنوات ، والصحفي ” عنان سمير عجاوي ” من جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013 ، الصحفي “أحمد الصيفي” ، من رام الله، طالب في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت، ويقضي حكما بالسجن لمدة “19 عاماً” ، الإعلامي ” مراد محمد أبو البهاء” من رام الله يعمل إعلامي في مكتب نواب المجلس التشريعي في رام الله، الناشط الصحفي “ثامر سباعنة ” ، من جنين، صحفي وكاتب ، معتقل منذ تاريخ 6/3/2013، الصحفي والكاتب “وليد خالد” من سلفيت، وكان يعمل قبل اعتقاله مدير لمكتب صحيفة فلسطين، و الصحفي ” محمد أنور منى” (32 عاماً) من نابلس ويعمل مراسل وكالة “قدس برس إنترناشيونال ” ، ويخضع للاعتقال الإداري ، والصحفي “عمار زهير أسعد” وهو طالب في كلية الإعلام في الكلية العصرية من نابلس، واحد الناشطين في مؤسسة إعلاميون بلا حدود” .

والصحفي ” همام عتيلي ” من طولكرم، اعتقل فى 12/8/2014 أثناء عودته عبر جسر الكرامة قادما من الأردن ، وهو طالب بقسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة النجاح.

اضافة الى  الصحفي والإعلامي “عزيز كايد” من رام الله ، مدير مكتب فضائية الأقصى في الضفة الغربية ، والصحفي ” نضال أبو عكر” ويعمل مذيع في إذاعة صوت الوحدة في مدينة بيت لحم، وهو معتقل إداري ، والأسيرة والطالبة في قسم الصحافة والإعلام في الكلية العصرية “بشرى الطويل” من مدينة رام الله، والأسير الصحفي "أحمد فتحي الخطيب" من طولكرم، ويعمل مصوّر صحفي لفضائية الأقصى، وصدر بحقّه أمر إداري لأربعة أشهر، وتم تجديدها ، الصحفي “علاء الطيطى” . مراسل فضائية الاقصى فى الخليل، والصحفي “عامر توفيق ابو هليل” من بيت لحم الطالب في كلية الاعلام بجامعة القدس، والصحفي " عامر توفيق ابو هليل” ، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات في عتصيون.بتاريخ 25-1-2015 ، والصحافي والناشط السياسي "قتيبة صالح قاسم" من الخليل ، وهو يعمل مراسل لموقع أصداء برس الإعلامي، اعتقل بتاريخ 10/12/2014 ، والصحفي الطالب في كلية الاعلام بجامعة القدس "محمد عطا" من مخيم الجلزون ، اعتقل وهو في طريقه الى الجامعة بعد توقيفه على حاجز " جبع" بتاريخ 27/1/2015 . والكاتب الصحفي " عبد الرازق ياسين فراج" رام الله ، وهو معتقل ادارى تم التجديد له ، و الصحفي " شادي شاور" الاعلامي في راديو الخليل ، والصحفي " اسلام سالم" وهو مراسل شبكة بيت لحم الإخبارية  فى ببيت لحم . بتاريخ 16/3/2015 ، والصحفي "اسلام الفقهاء" من رام الله بعد اقتحام منزله 19/3/2015 .

وطالب الاشقر كافة المؤسسات الإعلامية الدولية والاتحادات الصحفية التدخل العاجل لحماية حرية الكلمة ، والافراج عن  الصحفيين الفلسطينيين ، وخاصة من هم تحت الاعتقال الإداري دون تهمه .

انشر عبر