شريط الأخبار

ظريف يستبعد التوصل إلى اتفاق شامل بنهاية جولة لوزان غداً

08:48 - 19 حزيران / مارس 2015

ظريف
ظريف

فلسطين اليوم - وكالات

أعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، عن أمله بتحقيق تقدم في المفاوضات النووية «عبر الإرادة السياسية التي يجب أن تكون مشهودة بشكل عملي»، لكنه استبعد امس مشاركة وزراء خارجية 5+1 في جولة المحادثات النووية الحالية في لوزان والتوصل الى اتفاق نووي شامل حتى يوم غد الجمعة.

وكان من المقرر ان تعقد امس، جولة اخرى من المفاوضات بين ظريف ونظيره الاميركي جون كيري، غير انها اُرجئت ولم يحدد موعد جديد لها.

الى ذلك قال رئیس منظمة الطاقة النوویة الایرانیة علي اکبر صالحي ان «الطرفين الايراني والاميركي اتفقا علی 90 في المئة من القضایا التقنیة وبقیت مسألة مهمة واحدة عالقة سيعمل الطرفان على حلحلتها».

وأوضح اعلاميون مرافقون للوفد الايراني المفاوض في لوزان ان «هناك حسما لقضیة أجهزة الطرد المرکزي ومنشأتي فوردو ونطنز لتخصيب اليورانيوم ومفاعل اراك للماء الثقيل، وتبقی قضیة الحظر علی ایران هي القضیة الاکثر صعوبة»، مبينين ان «الجانب التقني یحقق تقدما ملحوظا في المفاوضات النوویة ویقترب من نقطة الحسم».

وفي السياق، اكدت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان «ايران تسعى لتقريب المسافات في المفاوضات وضمان حقوقها النووية».

وفي الرد على سؤال حول الاتفاق على 90 في المئة من القضايا التقنية، اوضحت ان «محادثات حساسة ومكثفة جدا تجري في الوقت الحاضر. لقد عقدت عدة جولات من المحادثات التي جرت بين رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي ووزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز، كما جرت محادثات مكثفة بين وزير خارجية بلادنا ونظيره الاميركي، وستستمر هذه المحادثات اليوم (امس)ايضا».

واضافت ان «المديرين السياسيين للدول الاعضاء في مجموعة 5+1 توجهوا الى لوزان لاجراء محادثات. اننا نشهد الان جهودا حثيثة في المحادثات النووية لانها بلغت مرحلة صعبة وحساسة جدا وهنالك ايام عمل مكثفة جدا امام الفريق الايراني المفاوض». واشارت الى «تقريب المسافات في المفاوضات»، وقالت: «لقد حصل تقدم جيد في مجال القضايا التقنية».

وقالت: «تم حل قسم كبير من القضايا التقنية، وفي الوقت نفسه تستمر المحادثات السياسية وبشأن الحظر، بحساسية حيث يسعى الفريق النووي الايراني المفاوض لمتابعة القضايا بابعادها القانونية والمعقدة».

انشر عبر