خبر مسؤول خليجي : فوز نتنياهو يرجع لمخاوف الاسرائيليين من تنامي نفوذ إيران بالمنطقة

الساعة 12:20 م|18 مارس 2015

فلسطين اليوم

قال مسئول حكومي بدولة عربية في منطقة الخليج يقلقها التقدم الذي أحرزته طهران تجاه التوصل لاتفاق نووي مع القوى العالمية إن فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات يرجع إلى مخاوف أمنية لدى الإسرائيليين من تنامي نفوذ إيران في المنطقة.

وقال المسئول الذي طلب عدم نشر إسمه لحساسية الأمر « مع عودة ايران للظهور ثانية كان من المتوقع بشكل كبير أن يفوز نتنياهو.

»إنه رجل يؤمن بقوة بحماية شعبه وهذا هو ما تريده إسرائيل الآن.«

وتجري الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية الست محادثات من أجل التوصل لاتفاق يهدف إلى تهدئة مخاوف القوى الست بأن تستغل طهران عملية التخصيب في برنامجها النووي لتصنيع سلاح نووي.

وتنفي إيران ذلك وتريد رفع العقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها.

وحقق نتنياهو فوزا غاليا في الانتخابات الإسرائيلية اليوم الأربعاء بعد أن بذل مجهودا كبيرا لاستمالة الناخبين من تيار اليمين في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية شمل نكوثه عن التزامه السابق بالتفاوض على قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وتحدث سامي الفرج المستشار الأمني الكويتي لدى مجلس التعاون الخليجي عن مخاوف الدول الخليجية العربية.

وقال إنه من ناحية هناك تشاؤم إزاء سياسات نتنياهو المعلنة بعدم تقسيم القدس وعدم إقامة دولة فلسطينية إلا أنه من الناحية الأخرى هناك شعور في الدول الخليجية العربية بأن بعضا من مواقفه المتشددة قد تهدأ في وقت لاحق خاصة إذا كان هناك تقارب في وجهات النظر في المنطقة بشأن إيران.

وتابع أن هناك شعورا بالتقارب بين موقفي الخليج وإسرائيل بشأن كبح نفوذ إيران في المنطقة.

وهناك شعور أيضا بأن فوز نتنياهو له أثر سيء على جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

وقال الصحفي السعودي والمحلل السياسي خالد المعينا لرويترز عن نتنياهو إنه رجل دمر غزة وقال انه لن تكون هناك دولة فلسطينية ومن ثم فإن المستقبل لا يحمل في طياته »أوقاتا سعيدة". وأضاف أن نتنياهو عازم على التدمير.