شريط الأخبار

منسق "الشؤون الإنسانية" للأمم المتحدة يصل غزة

12:21 - 18 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال ماهر أبو صبحة، مدير هيئة المعابر في وزارة الداخلية في قطاع غزة، إنّ "جيمس راولي"، منسق "الشؤون الإنسانية"، للأمم المتحدة لدى "السلطة الفلسطينية"، وصل إلى القطاع، في زيارة تستغرق عدة ساعات، فيما غادره في ذات التوقيت، السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، متوجها إلى مدينة رام الله.

وأضاف أبو صبحة لوكالة الأناضول للأنباء، إن راولي وصل قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية للقاء مسؤولين أممين.

أما السفير العمادي فقد غادر هو الآخر غزة، عبر ذات المعبر، متوجها إلى الضفة الغربية، للقاء مسؤولين فلسطينيين بغرض بحث قضايا متعلقة بالمشاريع القطرية لإعادة إعمار القطاع.

وكان العمادي، وصل في التاسع من مارس/آذار الجاري إلى قطاع غزة، وأعلن فور وصوله عن بدء تنفيذ المشاريع القطرية، لإعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، عبر بناء ألف وحدة سكنية، سيتم تمويلها من "منحة المليار دولار" التي تبرعت بها دولة قطر خلال مؤتمر القاهرة لإعمار غزة.

وتعهدت الدول والجهات المشاركة في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي انعقد في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بتوفير 5.4 مليار دولار، منها نحو 2.6 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، والمبلغ المتبقي (2.8 مليار دولار)، يخصص للموازنة والحكومة الفلسطينية على مدار الـ 3 سنوات قادمة.

وزار عدد من المسؤولين الأمميين ووزراء خارجية بعض الدول الأوروبية، قطاع غزة منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة في آب/أغسطس الماضي، أبرزهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وتوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط الذي زار القطاع في 15 من الشهر الماضي.

انشر عبر