شريط الأخبار

فوز عربي على قائمة يهودية ويهودي على القائمة العربية

08:30 - 18 تشرين أول / مارس 2015

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهرت شبه نتائج غير رسمية لانتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، صباح اليوم، فوز عربي على قائمة يهودية ويهودي على القائمة العربية.

وبينت قائمة حزب الليكود فوز العربي أيوب كرا على قائمتها برقم 24، فيما أظهرت القائمة العربية المستركة فوز العضو الإسرائيلي دوف حنين بالقائمة المشتركة.

ويصبح عدد أعضاء الكنيست من العرب 13 عربيا. وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نجح في استخدام العرب لجمع تأييد اليمين لصالحه".

ويعد أيوب كرا من القيادات العربية في حزب الليكود، أما دوف حنين فيعتبر من اليسار الإسرائيلي وتربطه علاقة مع التيارات السياسية العربية. وأظهرت النتائج غير الرسمية فوز حزب الليكود على منافسه المعسكر الصهيوني بفارق 6 مقاعد.

وفي سياق الانتخابات الإسرائيلية، ومن النمسا، قال صمويل فيلبر، المسؤول بمنظمة الصوت اليهودي المناهض للصهونية (غير حكومية) إن نتيجة الانتخابات البرلمانية التي أجريت الثلاثاء في إسرائيل وفاز فيها حزب الليكود بثلاثين مقعدا مقابل 24 للاتحاد الصهويني تؤكد مجدداً أن إسرائيل دولة عنصرية.

وأضاف في تصريحات للأناضول، أن "الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستتجه نحو اليمين المتشدد"، معرباً عن اعتقاده القوي بأن "عملية السلام مع الفلسطينيين ستظل تعاني من حالة الجمود الحالية".

وأشار إلى أن "إسرائيل لا تريد السلام مع الفلسطينيين ولا تريد لهم قيام دولتهم المستقلة وفقاً للمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة".

وتابع: "فوز كتلتين يمينية وصهيونية في الانتخابات يعكس المخاوف الأمنية التي مازالت مسيطرة على العقلية الإسرائيلية وعدم رغبة معظم الإسرائيليين في السير تجاه تحقيق السلام".

وانتقد فيلبر الذي هرب من الخدمة العسكرية في جيش إسرائيل إبان الانتفاضة الأولى، السياسات العنصرية والصهيونية التي تنتهجها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني والعدوان العسكري المتكرر على غزة وقتل المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء والشباب.

انشر عبر