خبر هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ 6 سنوات

الساعة 09:05 م|16 مارس 2015

فلسطين اليوم

هبطت أسعار النفط الخام الأميركي، اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوى لها منذ 6 سنوات، كما هبطت أسعار مزيج النفط الخام « برنت ».

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن سعر مزيج النفط الخام برنت هبط اليوم إلى حوالي 53 دولارا للبرميل أقل مستوى له فيما يزيد عن شهر، بفعل ارتفاع المخزونات العالمية ومؤشرات على احتمال التوصل لاتفاق نووي مع طهران قد يسمح بزيادة صادرات إيران.

وتأمل القوى الغربية أن تقدم طهران تنازلات تتيح التوصل لاتفاق في المحادثات النووية في الأسبوع الجاري بعد أن أبدت القوى العالمية استعدادها للتوصل إلى حل وسط بشأن تعليق العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة.

وتراجع سعر مزيج برنت لتسليم أبريل نيسان 1.84 دولار إلى 52.83 دولار للبرميل وهو أقل مستوى له منذ أوائل فبراير شباط لكنه تعافى فيما بعد إلى 53.00 دولارا منخفضا 1.67 دولار بحلول الساعة 1403 بتوقيت جرينتش.

ونزل سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأيمركي إلى 43.18 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مارس آذار 2009 ثم تعافي إلى 43.35 دولار.

وتراجع العقدان على مدى الأسبوعين الماضيين مع تنامي الدلائل على أن تخمة إمدادات المعروض تقود لزيادة سريعة في المخزونات.

وقدر بنك سوسيتيه جنرال أن المخزونات العالمية ترتفع بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا وتوقع أن تتسارع الوتيرة إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام. وقال مايكل ويتنر محلل النفط في سوسيتيه جنرال « شهدت أسواق النفط موجة ضعف جديدة في الأسبوع الماضي ونتوقع أن تستمر. »

وذكرت شركة لبيانات السوق أن مخزونات الخام في مستودع « كاشنج » لتسليم عقود النفط الأميركي بولاية أوكلاهوما ارتفعت مجددا حيث يخشى التجار والمستثمرون أن يكون المستودع في طريقه لبلوغ طاقة التخزين القصوى.

وقدرت شركة جينسكيب المتخصصة في بيانات السوق الزيادة في المخزونات في كاشنج الأسبوع الماضي بمقدار 3.1 مليون برميل وفق ما ذكره متعاملون اطلعوا على البيانات.