شريط الأخبار

هل يضطلع بلير بدور جديد في الشرق الأوسط

09:29 - 16 تشرين أول / مارس 2015

بلير
بلير

فلسطين اليوم - وكالات

تفيد تقارير صحفية بأن رئيس الوزراء البريطاني السابق "توني بلير" قد يضطلع بدور جديد في العملية السلمية في الشرق الأوسط، بعد استنفاذ دوره كمبعوث للرباعية إلى المنطقة.  

وقالت صحيفة "الفاينانشال تايمز": "إن بلير يرغب بإعادة صياغة وتحديد لطبيعة الدور والمهام التي يؤديها في الاتصالات بين أطراف العملية السلمية في الشرق الأوسط"، ونسبت الصحيفة إلى مصادر أمريكية القول "إن الدور الحالي الذي يؤديه بلير لم يعد قابلا للاستمرار".  

كذلك ذكرت الصحيفة أن منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موديريني" ترغب في إعادة تنظيم اللجنة الرباعية "الكوارتيت، التي تضم الاتحاد الأروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا" وسط الإحباط الذي تسبب به عدم تحقيق تقدم في العملية السلمية في الشرق الأوسط وتوقف المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

  وقالت الصحيفة "إنه لم يتخذ قرار بعد بشأن دور بلير المستقبلي وإن هذا سيبحث في وقت لاحق من الأسبوع الجاري".

  وترى الصحيفة ان أحد الاحتمالات سيكون اضطلاع بلير بإجراء اتصالات والتنسيق مع دول إقليمية محددة مثل إسرائيل ومصر والسعودية،.

  وقد أثار دور بلير في الشرق الأوسط الكثير من الجدل بسبب دوره في التمهيد للغزو الأمريكي للعراق. 

  وتأتي أخبار احتمالات تغيير دور الرباعية في الشرق الأوسط قبل ايام معدودة من الانتخابات المزمع إجراؤها في إسرائيل.   وكانت قد أنيطت ببلير عام 2013 مهمة الإشراف على إعداد خطة لإنفاق 4 مليارات دولار لتحفيز التنمية في مناطق السلطة الفلسطينية.

انشر عبر