خبر هنية: حماس تمتلك اتصالات مع جميع الشعوب بما فيها الغربية

الساعة 07:17 ص|16 مارس 2015

فلسطين اليوم

هنية: حماس تمتلك اتصالات مع جميع الشعوب بما فيها الغربية

قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية « حماس »، إن حركته تمتلك اتصالات مع جميع الشعوب بما في ذلك الشعوب الغربية، مؤكدًا على أن « حماس تؤمن بالإسلام المعتدل ولا تؤمن بالتطرف ».

 

وفي تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مجيبًا عن أسئلة مغردين من دول عديدة باللغة الإنجليزية عبر هاشتاق « #AskHamas » الذي أطلقته الحركة الجمعة الماضي. قال هنية إن « حركة حماس هي حركة مقاومة فلسطينية تهدف إلى تحرير الأرض الفلسطينية، ونضالها هو فقط ضد الاحتلال الإسرائيلي ».

 

وأضاف: « نحن في حماس لسنا ضد السلام العادل الذي يضمن تحرير أرضنا والحقوق الفلسطينية ».

 

واستخدم هنية للإجابة عن أسئلة المغردين حسابا على « تويتر » يحمل اسم حركة حماس، باعتباره لا يمتلك حسابا على أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقبل أن يبدأ هنية إجاباته عن أسئلة المغردين، التي استمرت ثلاث ساعات متواصلة، نشر مقطعا مصورا قصيرا على « تويتر » قال فيه إنه سيجيب على أسئلة المغردين ضمن هاشتاق « #AskHamas » .

 

وجدد هنية تأكيد حركته على أن « المصالحة الفلسطينية تمثل أولوية قصوى بالنسبة لها وأنها تعمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية ».

 

وفي إجابته عن سؤال من أحد المغردين حول إمكانية أن تقبل « حماس » بهدنة لمدة خمسة أعوام مقابل بناء مطار جوي وميناء بحري لغزة، قال هنية: إن « أطرافًا دولية اقترحت مثل هذا الأمر ولكن حماس لا زالت تناقش هذه المقترحات ولم ترد عليها بعد ».

 

من جانب آخر، قال هنية إن القيادة السياسية المصرية أبلغت حركته أن قرار محكمة « الأمور المستعجلة » بالقاهرة باعتبار « حماس » تنظيما إرهابيا لا يؤثر على علاقة مصر مع حماس، مشيرا إلى أن حركته تمتلك علاقات جيدة مع جميع الدول العربية والإسلامية.

 

وفيما يتعلق بملف إعمار غزة، قال هنية إن « حماس » لا زالت تنتظر من الدول التي قدمت تبرعات خلال مؤتمر القاهرة أن تفي بتعهداتها، مشيرا إلى أن « عددا قليلا جدا من الدول قدمت خطوات للمساعدة بعملية الإعمار ومنها دولة قطر ».

 

من ناحية أخرى، أشار إسماعيل هنية إلى أن حركة « حماس » تمكنت من الجمع بين حكم قطاع غزة ومقاومة الاحتلال الصهيوني، لافتا إلى أن الحركة تقوم بعملية تقييم لتجربتها. وشدد هنية على أن كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركته، لم تستهدف المدنيين خلال الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة، قائلا « مقاتلو القسام كانوا يستهدفون جنود الاحتلال بينما الجيش الإسرائيلي معظم من استهدفهم هم من المدنيين ».

 

وأوضح أن الأنفاق العسكرية تستخدمها حركة « حماس » في غزة للدفاع عن الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أنه لم يقتل أي من المستوطنين المدنيين من هذه الأنفاق.

 

وأجاب هنية خلال ثلاث ساعات على 160 سؤالا بمعدل 53 إجابة في الساعة الواحدة، ووردت الأسئلة من مغردين في الولايات المتحدة الأمريكية، ودول من أمريكا اللاتينية من أهمها البرازيل والأرجنتين وتشيلي، ودول عربية منها مصر والسعودية والجزائر والمغرب وتونس، بالإضافة لدولة جنوب إفريقيا، وتركيا وإندونيسيا، ودول أوروبية منها فرنسا وبريطانيا.

 

وأعلنت حركة حماس، يوم الجمعة الماضي، عن إطلاق حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف « الدفاع عن الشعب الفلسطيني، ورفض وصف حركات المقاومة بالإرهاب ». وقال طاهر النونو، عضو الدائرة الإعلامية في الحركة، إن الحملة ستستمر لمدة أسبوع.

 

وأوضح النونو أن الهدف من الحملة الإلكترونية هو « التأكيد على مقاومة الشعب الفلسطيني، وأن حماس ليست إرهابية »، مشيرًا إلى أن « الحملة موجهة بالدرجة الأولى إلى أوروبا والجمهور الغربي، لإرسال رسالة بأن حركة حماس حركة تحرر وطني، وليست إرهابية، وأن على الجميع أن يرفعها من قوائم الإرهاب ».