شريط الأخبار

20 مليار شيقل نسبة الإرتفاع في جباية الضرائب بإسرائيل

07:59 - 15 تموز / مارس 2015

ضرائب
ضرائب

فلسطين اليوم - وكالات

أشارت معطيات وزارة المالية الاسرائيلية الى استمرار الزيادة في جباية الضرائب ، حيث تمت في شباط فبراير الماضي جباية (20.1) مليار شيكل (اكثر من خمسة مليارات دولار) بارتفاع بنسبة (2.2%) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي .

وبلغ مجموعة الضرائب التي تمت جبايتها خلال شهري كانون الثاني يناير وشباط فبراير الماضيين (45.5) مليار شيكل ، بارتفاع بنسبة 2.6% مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي ، وبزيادة (600) مليون شيكل عن التوقعات .

وتفيد تقديرات وزارة المالية ، بأن مؤشرات الزيادة في الجباية في الأشهر الأخيرة ، تدلّ على زيادة سنوية بالجباية بنسبة 4%-5% . 
وطبقا للتقديرات ، فان وتيرة الزيادة في جباية الضرائب المباشرة (ضريبة الدخل ، ضريبة الشركات ، وضريبة الأراضي) تبلغ 7% ، بينما تبلغ وتيرة الزيادة في جباية الضرائب غير المباشرة (ضريبة القيمة المضافة “الماعم” والجمارك) 3% . 
\
عجز بقيمة 3.5 مليار مليار شيكل

وبلغ مجمل المدخولات من الضرائب المباشرة في شباط فبراير (1.8) مليار شيكل، بارتفاع حقيقي بنسبة 5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي – بينما بلغ مجمل المدخولات من الضرائب غير المباشرة (8.8) مليار شيكل ، بارتفاع حقيقي بنسبة 1% فقط مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي . د0وبلغ حجم الجباية من سوق المال (247) مليون شيكل ، بزيادة نسبتها 25.4% مقارنة بشهر من العام الماضي .

وفي هذا السياق ، افادت المعطيات الصادرة عن ديوان المحاسبة العامة في وزارة المالية ، بأن قيمة العجز في الأنشطة الحكومية في اطار الميزانية ، بلغت (3.5) مليار شيكل ، وبأن العجز المتراكم في الأثني عشر شهرا الأخيرة (من آذار مارس 2014 وحتى شباط فبراير 2015) مازال منخفضا ، بنسبة 2.77% من الناتج . 

انشر عبر