شريط الأخبار

صور: بدء سباق انتخابات مجلس نقابة المحامين في غزة.. هل تنجح أم تُعطل؟

04:00 - 15 تشرين أول / مارس 2015

الوفاء النقابية
الوفاء النقابية

فلسطين اليوم - غزة

أغلقت اللجنة المركزية لانتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين اليوم الأحد، باب الترشح لانتخابات مجلس النقابة للدورة 2015/2018 وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

وأعلنت النقابة مؤخراً عن فتح باب الترشح في تمام الساعة الثامنة صباحا من يوم الخميس الموافق 12/3/2015م والذي استمر حتى ظهر اليوم الأحد الموافق 15/3/2015م.

وقد بلغ عدد الطلبات المقدمة للترشح (41) طلبا –تضم قوائم للجهاد وحماس وفتح- والتي تتنافس على 6 مقاعد في غزة، وتبدأ طلبات الترشح باسم المحامي ماهر أبوجبة وتنتهي باسم المحامي مروان البرش وتم تحرير المحضر الساعة الواحدة ظهر اليوم بحضور كلا من الأستاذ هاشم اللولو والأستاذة صبحية جمعة أعضاء اللجنة المركزية لانتخابات نقابة المحامين بالإضافة لمدير نقابة المحامين الأستاذ علاء الفرا وعدد من محامي الهيئة العامة.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العام لنقابة المحامي والذين يحق لهم حق الاقتراع على انتخاب مجلس النقابة 745 محامي، وسيكون التصويت يوم الاثنين الموافق 6/4/2015.

يذكر ان انتخابات النقابة معطلة منذ نيسان 2009 حيث كان آخر انتخابات ناجحة للنقابة في عام 2007 وتنافست  كلاً من الجهاد وحصلت في حينها على 21.5% فيما حصلت الكتلة الإسلامية على 31% وكتلة فتح على 47%.

كما وعقدت في عام 2009 انتخابات لمجلس النقابة وتنافست كلاً من كتلتي فتح والجهاد إضافة لبعض المرشحين الآخرين على المقاعد، إلا أنه تم إيقاف الانتخابات بطلب رقم 39/2012 من قبل محكمة العدل العليا بغزة.

وفي العام 2011 جرت محاولة جديدة لانتخاب مجلس النقابة بمبادرة من الإطار النقابي للجهاد، والتي تنص على تشكيل مجلس النقابة من جميع الكتل النقابية المتنافسة، إلا أن المبادرة أُفشلت بعد أن أخلت إحدى الكتل بنصوصها.

انتخابات مجلس النقابة معطلة منذ نيسان 2009 بسبب الانقسام الفلسطيني الذي أثر على الانتخابات في أغلب النقابات

وفي العام 2013 ترشحت عدد من الكتل النقابية التابعة لحركة حماس وفتح والجهاد إلا أنها أوقفت بقرار قضائي من محكمة العدل العليا رقم 102/2013.

بدوره، أوضح المحامي أيمن  عيشة أنهم سيخوضون انتخابات مجلس النقابة باسم قائمة الوفاء النقابية والتي تحمل شعار (أوفياء لفلسطين :: أوفياء للمحامين)  والتي تضم ستة من كبار المحامين وهم أ. عوني الشياح، أ. محمد أبو راس، أ. ماهر بشير، أ. أيمن أبو عيشة، أ. غادة عابد، أ. جواد شعث .

وقال أبو عيشة لـ"فلسطين اليوم":"قائمة الوفاء النقابية ستطرح برنامجها النقابي للهيئة العامة، وستكون كلمة الفصل لصندوق الانتخابات، وسنعمل على ملامسة هموم المحامي الفلسطيني، ونطرح رؤيتنا في مجمل القضايا التي تهم المحامين".

وأضاف :"المحامون الستة ضمن القائمة لديهم حضور كبير وسط المحامين والمؤسسات الحقوقية، علاوة على ان القائمة تملك الفكرة .. والرؤية .. والوضوح .. والعمل الصادق والجاد .. لا نجيد التصفيق المتواصل .. وليس لدينا هواية الصمت من كل الأحداث بالنقابة".

وبين ان انتخابات النقابة لم تجر منذ نيسان 2007 لأسباب عديدة أساسها الانقسام الفلسطيني وغياب الرؤية التي تجمع ولا تفرق، آملاً في الوقت ذاته نجاح الانتخابات بشكل سلس يؤسس لنقابة ودورة 2015/2018 تليق بالمحامي الفلسطيني وتحاكي همومه وتلامس معاناته وتطور من واقع المحاماة في فلسطين.

 



3

2

الوفاء النقابية 1

كتلة الوفاء

ابو عيشة

انشر عبر