شريط الأخبار

نتنياهو يرفض حكومة وحدة ويقترح على كحلون وزارة المالية

10:46 - 15 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

رفض رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إمكانية تشكيل حكومة وحدة، بين حزب الليكود وقائمة 'المعسكر الصهيوني'، معتبرا أن 'هوة سحيقة' تفصل بين موقف القائمتين، واقترح على رئيس حزب 'كولانو'، موشيه كحلون، وزارة المالية في حال شكل الحكومة المقبلة.

وقال نتنياهو، قبل 48 ساعة من بدء الانتخابات للكنيست، في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، إنه 'أعتقد أنه من الناحية العملية لن أتمكن من تشكيل حكومة من دونه (كحلون)، ولذلك فإنه ليس مهما عدد المقاعد التي سيحصل عليها، وقلت إنه سيحصل على حقيبة اقتصادية رفيعة'.

وأردف نتنياهو أن كحلون 'سيحصل على حقيبة المالية، وأنا وكحلون سوية سنعرف كيف نحل مشكلة السكن ومشكلة غلاء المعيشة مثلما فعلنا مع الهواتف الخليوية في حينه' عندما كان كحلون وزيرا. 

وبعد محاولة تقريب كحلون منه، قال نتنياهو إن رئيس حزب 'البيت اليهودي'، نفتالي بينيت، هو 'جزء من حكومة طبيعية مع شركاء طبيعيين، وهذه ستكون حكومة قومية تنفذ أفعالا'.

وفيما يتعلق بإمكانية تشكيل حكومة وحدة، قال نتنياهو إن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، لا يمكنه إملاء حكومة وحدة، مشددا على 'أنني لن أذهب إلى حكومة وحدة، وأعتقد أن مصيرها الفشل قبل أن تبدأ ولايتها لأنه في الحقيقة توجد هوة سحيقة بيننا'.

وأضاف أن 'الرئيس سيكلف أحدنا بتشكيل الحكومة، ولن يقرر ولا يمكنه أن يقرر (تشكيل حكومة وحدة). وآمل أن يعمل بموجب صلاحياته'.

وعقب كحلون على اقتراح نتنياهو بتعيينه وزيرا للمالية، وهي الحقيبة التي يطالب بها في حال انضمامه إلى أية حكومة، وقال 'إننا موجودون قبل 48 ساعة من الانتخابات، ولم يكن هناك شكا في أن هذه الخدعة ستأتي. وكل هدفه هو خفض الأصوات التي سيحصل عليها حزب كولانو ونقلها لآخرين'.

وذكّر كحلون بأن نتنياهو كان قد تعهد له بتعيينه رئيسا لمديرية أراضي إسرائيل، لكن نتنياهو لم ينفذ هذا الوعد.

انشر عبر