شريط الأخبار

الأشقر: الضميري يعلم اننا لم ننشر الحقائق كاملةً

06:46 - 14 حزيران / مارس 2015

فلسطين اليوم - غزة

الأشقر في حوار مع "فلسطين اليوم"

فلسطين بالنسبة لنا هي فلسطين التاريخية

نتمنى اجراء الانتخابات اليوم قبل غدٍ

قرار الحكومة المصرية تصحيح لخطأ ارتكب بتوصيف حماس "إرهابية"

هناك ترتيبات لزيارة مشعل لطهران

 

وصف النائب عن حركة حماس اسماعيل الأشقر ما روج مؤخراً عن موافقة حركته باقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة، بالأكاذيب الفبركات التي تعبر عن حالة من الاسقاط لمن يروجوها، مؤكداً ان فلسطين بالنسبة لحماس هي فلسطين التاريخية.

وفي موضوع آخر، أكد الأشقر في حوار أجراه معه مراسل "فلسطين اليوم"، أن حركة حماس تتمنى اجراء الانتخابات اليوم قبل غدٍ للتخلص من عباس وزمرته، وتساءل في الوقت ذاته، كيف ستجرى الانتخابات دون أن تهيأ الأوضاع، ودون أن يلتئم المجلس التشريعي ليقر التعديل على قانون الانتخابات، وكذلك المجلس الوطني.

وعن مهاجمة المتحدث باسم الاجهزة الامنية في الضفة الغربية عدنان الضميري ما جاء في مؤتمر وزارة الداخلية بغزة، قال الأشقر:" إن الضميري وغيره يعرفون تمام المعرفة أن ماجاء في المؤتمر هو جزء من الحقيقة، وانه لدينا وثائق تؤكد تحريض مسؤولون أمنيون في الضفة على اثارة الفوضى في القطاع.

إليكم نص الحوار:

هناك اتهامات لحركة حماس بأنها وافقت على إقامة دولة في قطاع غزة بدعم عربي ودولي.. ما صحة ذلك ؟

هذه فبركات وأكاذيب تلفق لحركة حماس، ولا أساس لها من الصحة، ومن يروجوها هم يحاولون إسقاط ما بأنفسهم على حركة حماس، ولا يمكن إقامة دولة في غزة بمعزل عن فلسطين، كما لا يمكن إقامة دولة بدون غزة. ودليل أن حماس ترفض هذه المزاعم هو أنها وافقت على المصالحة وقدمت حكومة التوافق الوطني على طبق من ذهب ، إلا إن هذه الحكومة أصبحت جزءاً من الانقسام بدلاً من أن تكون حلاً له. ففلسطين بالنسبة لحماس هي فلسطين التاريخية.

هل تتوقعون أن تحدث انفراجة في قطاع غزة قريباً؟

نأمل ان يخفف الحصار لأن هذه الحكومة أصبحت من الانقسام ونأمل أن تعيد النظر في أعمالها وتقوم بواجباتها بحل مشاكل قطاع غزة من حيث الاعمار والكهرباء والصحة والانتخابات وتصبح حكومة توافق بالمعنى الحقيقي ، كما نأمل من الرئيس محمود عباس أن يعيد النظر في نظرته لقطاع غزة ويدعو لعقد الاطار المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، ويصدر مرسوم رئاسي بتفعيل المجلس التشريعي، ومرسوم بالانتخابات، وان يفعل المصالحة المجتمعية وكل ما تم التوافق عليه مع الفصائل الفلسطينية.

وماذا بشأن معبر رفح؟

لا جديد ، حتى الآن فتح المعبر يومين بعد جهود وفد حركة الجهاد الإسلامي، ونأمل أن ينظر الأشقاء المصريين نظرة خاصة إلى قطاع غزة وان يفتح المعبر بشكل دائم يحفظ كرامة الفلسطينيين.

لماذا ترفض حماس موافقة خطية على اجراء الانتخابات ؟

من هو الذي يمنع عباس من إصدار مرسوماً الآن لإجراء الانتخابات، لكن السؤال كيف ستكون الانتخابات دون ان ينعقد المجلس التشريعي لتعديل قانون الانتخابات، وكيف ستجرى الانتخابات دون ان ينعقد المجلس الوطني لتعديل قانون الانتخابات، وكيف ستجرى والأمور لم تهيأ أصلاً للانتخابات.

ونحن في حماس نتمنى ان تكون الانتخابات اليوم قبل غدٍ للتخلص من عباس وزمرته.

ما موقف حماس من المبادرة السويسرية للموظفين؟

نحن لا نتحدث عن تجزيء المجزأ، فالحكومة عليها التزامات وهي ان تقوم بدفع رواتب جميع الموظفين الذين على رأس عملهم، لا ان تدفع لمن هم جالسون في منازلهم عن زوجاتهم وأولادهم ، وبالنسبة للمبادرة السويسرية هي ورقة تقدم رؤية حول امكانية حل مسالة الموظفين ، ونرى ان المبادرة تجزئ من وظائف الحكومة وفي ذلك هو تهميش للوظائف الوطنية التي تم التوافق عليها.

الحكومة استأنفت على قرار القضاء المصري الذي صنف حماس بانها حركة ارهابية.. ماذا تقولون؟

ما قامت به الحكومة المصرية هو تصحيح لخطأ جسيم ارتكب بحق كبرى حركات التحرر الوطني الفلسطيني ، التي اتهمت ظلماً وزوراً بأنها حركة ارهابية، وموقف الحكومة المصرية هو خطوة صحيحة نأمل ان يتعاون القضاء المصري سواء على حركة حماس أو كتائب القسام التي تعتبر فخر الأمة.

لماذا لم تكلف حماس محاميين لاستئناف الأحكام المصرية بحقها؟

هذا القرار الذي اتخذ، الكل يقول إن هذه المحاكم غير مختصة ، وفي يوم وليلة أصبحت مختصة، أي أن هذا القرار هو قرار سياسي بامتياز، فالموضوع ليس قضية قضائية بقدر ما هي سياسية.

هل هناك من زيارة لمشعل لطهران؟

إن شاء الله هناك ترتيبات لمثل هذه الزيارة، وسقفها الزمني يحدده رئيس المكتب السياسي للحركة.

الأحزاب الصهيونية تتخذ من الحرب الاخيرة مادة انتخابية ضد نتنياهو... كيف تقرأون ذلك؟

الأحزاب الصهيونية كلها مجمعة على أن نتنياهو هزم في قطاع غزة على مدار 51 يوم من الحرب هزيمة نكراء، ويرون انه يجب أن يغادر الحكم الآن لفلشله في القضاء على حماس وعلى الصواريخ التي وصلت العمق الصهيوني.

وترى هذه الأحزاب إن الحرب مادة انتخابية لمصلحتها فمنهم من يتوعد غزة والقضاء على حماس وهي كلها وعود كاذبة ، للزج بنتنياهو في الزاوية.

هل تتوقع عودة العلاقات مع مصر الى وضعها الطبيعي؟

نحن نرى في مصر انها حاضنة للقضية الفلسطينية ورائدة الدول التي احتضنتها لسنوات طويلة، وانها لم تتخل عن مناصرة القضية، نأمل ان تكون العلاقات طيبة بيننا وبين مصر، ونحن حركة تحرر وطني بحاجة الى الكل ، ونحتاج الى المساعدة من الجميع ومن بينهم مصر.

الضميري وحركة فتح وصفوا مؤتمر الداخلية بالكاذب والمفبرك ؟ ما تعليقكم على ذلك؟

الضميري يعلم جيداً ان ما ذكر في المؤتمر هو جزء من الحقيقة، وما كشف عنه في المؤتمر هو لتوضيح مقدار التآمر من سلطة رام الله على قطاع غزة. ولدينا معلومات كيف يحاول مسؤولون امنيون ان يوصوا بعمل تفجيرات في القطاع حتى يظهروا ان قطاع غزة يعيش حالة فلتان امني ، والحقيقة ان القطاع يعيش حالة من الاستقرار لم يشهدها من قبل.

تعددت حوادث السرقة مؤخراً في قطاع غزة.. وارتفع منسوبها، ما اسباب ذلك؟

هذا الامر غير صحيح، وانا مطلع على كل التقارير التي تصلنا من الاجهزة الامنية، ولا نرى ارتفاعاً في منسوب السرقات والجرائم المنظمة، ولكن ما حدث هو نوعية الجرائم ، من مقتل المسنة عوض الله، الى سرقة الصراف، والاعتداءات، واختفاء الفتاة، والشرطة اوضحت للراي العام ملابسات هذه الجرائم.

لا يوجد جريمة منظمة في قطاع غزة، فشعبنا محترم ولا يمكن ان تزيد فيه السرقات برغم الظروف الصعبة التي يعيشها ولا يمكن ان تصل الجريمة في القطاع الى جريمة منظمة.

انشر عبر