شريط الأخبار

الصواريخ الروسية تعود لحماية الاجواء المصرية

01:28 - 14 تشرين أول / مارس 2015

صواريخ روسية
صواريخ روسية

فلسطين اليوم

شركات تصنيع السلاح الروسية قدرتها المثبتة والمجربة على إنتاج أقوى نوعيات الأسلحة البرية والبحرية والجوية، فضلا عن الأسلحة الاستراتيجية والخاصة.

 

وفي أعقاب عودة العلاقات المصرية الروسية، رصدت وسائل الإعلام الروسية وجود مفاوضات حول عقود بيع أسلحة إلى القاهرة بمبلغ يتجاوز 3.5 مليارات دولار، وهو الأمر الذي أثار موجة من المخاوف لدى إسرائيل.

 

وأخيراً، أفصحت وسائل الإعلام الروسية، عن وجود تعاقدات بين روسيا ومصر لتوريد نظام الدفاع الجوي الروسي المضاد للطائرات "أنتي- 2500" بأكثر من مليار دولار، وعبر خبراء عسكريون مصريون عن اعتقادهم بأن توقيع الاتفاقية، خلال زيارة وزير الدفاع المصري صدقي صبحي إلى موسكو، للحصول على هذه المنظومة الصاروخية، سيشكل تهديداً على إسرائيل.

 

ففي تعليق له على الصفقة الصاروخية، قال الخبير العسكري المصري، حمدي بخيت، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن منظومات الدفاع الجوي الشرقية، تعتمد على استخدام وسائل الدفاع الجوي بدلاً من القوات الجوية في حماية القوات والمنشآت الحيوية والدولة ككل.

 

وأضاف إن منظومة (أنتي — 2500) من المنظومات التي تتعامل مع العديد من الأهداف تصل بعضها من 30 إلى 40 هدفاً، كما أنها تحتوي على رادارات قوية جداً توفر إنذارا مبكراً، وهذه المنظومة إضافة إلى منظومات الدفاع الجوي المصري، التي اعتمدت على الجانب الروسي منذ فترة طويلة ونجحت في حرب الاستنزاف ثم نجحت في حرب 73 في قطع ذراع إسرائيل وقواتها الجوية.

 

تحييد التفوق الجوي

 

ومن جانبه، يشير الخبير الاستراتيجي والعسكري المصري، طلعت مسلم، إلى أنه إذا كانت منظومة "أنتي- 2500" من أسرة الصواريخ "إس- 300"، فهي تمثل نوعا مهما من أسلحة الدفاع الجوي التي ربما لم يحصل الغرب على شيء مقابل لها، وبالتالي حصول مصر على هذه الصواريخ قطعا يشكل تطوراً مهماً في شبكة الدفاع الجوي المصرية، وتشكل بالنسبة لإسرائيل تهديداً، لأنها تحرمها من استخدام قوتها الجوية في سماء مصر، فهذه الصواريخ ليست وسيلة عدوان بمعنى أنها تصيب أهداف إسرائيلية، لكن إذا حاولت إسرائيل أن تمارس تفوقها الجوي في سماء مصر، فإنها ستجد أن الأمر لن يمر بسهولة.

 

وقلل حمدي بخيت من أهمية التصريحات التي خرجت من إسرائيل تعليقا على صفقة الصواريخ الروسية الجديدة لمصر، قائلا "إننا معتادون عليها، فيجب أولا على اسرائيل أن ترى ما لديها وما الذي تحصل عليه أولا، وهل ميزان التسلح في المنطقة في مصلحتها أم ضدها، لكن يوجد في إسرائيل مجموعة من التصريحات تخرج مع حصول أي دولة على "بندقية" في المنطقة".

 

منظومة صاروخية مدى الحياة

 

تعتبر منظومة الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "إس-300" من أقوى المنظومات الدفاعية الموجودة على الساحة حاليا، ولهذة المنظومة عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها بشكل كبير لتصبح أقوي، وقد صُمم هذا النظام لقوات الدفاع الجوي السوفياتي لردع الطائرات وصواريخ كروز، وطورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية.

 

طور نظام "إس- 300" أول مرة من قبل الاتحاد السوفياتي سنة 1979 صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوي، ضد ضربات الطائرات المعادية. وإدارة تطوير مشروع أس-300 تابعة لشركة ألماز الروسية، وهي شركة حكومية تعرفوالتي حاليا هي جزء من (ألماز أنتي) المعنية بالدفاع الجوي.

 

يعد نظام "إس- 300" من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوي فهو فضلا عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ البالستية، فإنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفاً في نفس الوقت، والنظام يحتاج إلى 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق وصواريخه، لا تحتاج لأي صيانة على مدى الحياة، وهناك إصدار مطور للنظام يعرف بـ"إس- 400".

 

مظلة حماية الحدود المصرية

 

تتحدث وسائل الإعلام الروسية كثيرا عن عقد صفقة لتوريد الأسلحة الروسية إلى مصر بقيمة تبلغ 3.5 مليار دولار، وهذه الصفقة تشمل أنظمة الصواريخ التكتيكية "إسكندر"، ومقاتلات سوخوي 30، والمقاتلة الروسيةMiG-29M/M2، والصواريخ المضادة للدبابات "كورنيت"، ومروحيات "Mi-8/Mi-17"، و"مي 28 إن إية" (صائد الليل)، ومنظومات الدفاع الجوي "بوك — إم 2 إيه"، فضلا عن أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى، بالإضافة إلى "تور — إم 2 إيه" و"بانتسير- سي 1 إيه".

 

وتتمتع خصائص الأسلحة بالمواصفات التالية

 

1. "ميل مي 28" (صائد الليل): مروحية سوفياتية روسية تستطيع الطيران في جميع الأحوال الجوية، ولديها قدرة الطيران الليلي أيضاً، ومصممة لتدمير الدروع، وتقديم دعم للمشاة بشكل أفضل من سابقتها "ميل مي- 24".

 

الخصائص العامة الطاقم:

 

— ملاح واحد في القمرة الخلفية.

 

— ومشغل أسلحة واحد في مقدمة الطائرة.

 

— الطول: 17.01 متر قطر.

 

— الدوار الرئيسي: 17. 20 م.

 

— الارتفاع: 4.70 متر.

 

— الوزن فارغة: 8600 كلغ.

 

— الوزن بالحمولة القصوى: 10700 كجم.

 

أقصى وزن للإقلاع: 11500 كجم.

 

المحرك: 2 كليموف TV3 — 117VMA turboshaft، 1636 كيلوواط (2194 SHP)لكل منهم الأداء السرعة القصوى: 320 كلم / ساعة (172 عقدة، 199 ميل في الساعة).

 

المدى: 435 كم (234 NMI، 270 ميلا).

 

المدى باستخدام خزانات الوقود الاضافية: 1100 كلم (593 NMI، 683 ميلا).

 

أعلى ارتفاع: 5700 متر (19000) قدم.

 

2. منظومة "إسكندر" الدفاعية الجوية:

 

تعتبر من منظومات الأسلحة عالية الدقة، حيث يستطيع صاروخ اسكندر إصابة أهدافه وتدميرها على مسافة 300 كلم، وتنتقل هذه المنظومة إلى حالة القتال خلال دقيقة واحدة، ويركب على منصات ثابتة ومتحركة، وتتحدد دقتها في إصابة الهدف بدائرة نصف قطرها 30 مترا. ويحمل صاروخ منظومة اسكندر الذي يبلغ وزنه 3 أطنان عبوة تحتوي على 400 كجم من مادة "تي. إن. تي." وتستخدم في صنع الصاروخ تقنية التمويه والاختفاء "ستيلث".

 

3. "ميج 29 إم":

 

طائرة حربية حديثة وهي تعادل في أدائها طائرة "الميج-35" من تصميم وتصنيع مكتب "ميكويان" في روسيا الاتحادية.

 

مواصفات فنية تكتيكية للطائرة:

 

سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة، الوزن الأقصى عند الإقلاع 22700 كغ، ومدى الطيران الأقصى 3000 كم، مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كم، والأسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو — جو" و"جو- سطح" المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.

 

الصفات العامة:

 

الطاقم: 1 أو 2

 

الطول: 19 مترا

 

المسافة بين الجناحين: 15 مترا

 

الارتفاع: 6 مترات

 

الوزن فارغة: 5,350 كجم

 

الوزن محملة: 17.500 كجم

 

أقصى وزن: 29.700 كجم

 

المحرك: محركان نفاثان من النوع التربيني المروحي مزود بحارق خلفي: كليموف أر.دي-33 قوة الدفع جاف: 53.0 كيلو نيوتن لكل محرك قوة الدفع بالحارق الخلفي: 88.3 كيلو نيوتن لكل محرك.

 

4. "بوك إم 2 إية":

 

هو نظام صواريخ مضاد للطائرات يستهدف الطائرات التكتيكية والاستراتيجية والمروحيات وصواريخ كروز وغيرها من الأجسام الطائرة، والصواريخ الباليستية التكتيكية والطائرات والقنابل الموجهة من الجو.

 

5. "تور إم 2 إيه":

 

تتميز هذه المنظومة بقدرتها على تدمير الأهداف الجوية في كافة الاتجاهات، وذلك بفضل تزودها بعناصر الرصد الدائري ومحطة توجيه وصواريخ مضادة للجو تنطلق عموديا. وتسمح مثل هذه المكونات للعربة القتالية بإجراء استطلاع أثناء الحركة على أي تضاريس وتدمير الأهداف الجوية بعد توقف قصير لمدة 3 — 5 ثوان فقط، وباستطاعة المنظومة اكتشاف أهداف جوية ومرافقتها راداريا على مدى 30 كلم، واستهداف 4 أهداف جوية في وقت واحد على ارتفاع يصل إلى 10 كلم.

 

6. "سو 30 كا":

 

مقاتلة من الجيل الرابع وتعتبر النسخة التجارية لمقاتلات سوخوي الروسية، وتم تطوير هذه الطائرة عام 1993، ونتيجة لتحديث الطائرة تم اكتساب مقاتلين جدد في صفوف القتال، لأن المقاتلة قادرة على تنفيذ الاستطلاع والعمليات القتالية ضد أهداف برية وبحرية في الظروف الجوية السيئة وأثناء الليل، وتستطيع "سو 30 كا" تحري الدقة في مجال الأهداف البحرية والبرية التي يصل مداها إلى 250 كيلومترا، وتحتوي على أسلحة موجهة بدقة بالإضافة إلى الاستخدام الفعال للأسلحة في جميع الأحوال الجوية، ليلا ونهارا.. وتشمل أسلحة ليزر وأنظمة استهداف لتوظيف الأسلحة الموجهة، بالإضافة للتصوير الحراري للكشف عن الهدف في نطاق الأشعة تحت الحمراء، الذي يسمح للعمل في الليل وفي الظروف الجوية السيئة.

 

وكالة " سبوتينك" الروسية -

انشر عبر