شريط الأخبار

سماء فلسطين تشهد كسوفا جزئيا للشمس يوم الجمعة المقبل

08:01 - 13 تموز / مارس 2015

كسوف جزئي للشمس
كسوف جزئي للشمس

فلسطين اليوم - وكالات

 تشهد سماء فلسطين  يوم الجمعة القادم  كسوفا جزئي للشمس،حيث سيحجب القمر حوالي 5.67 بالمائة من قرص الشمس عن سماء مدينة القدس، وهو حدث لن يتكرر الا يوم 21 حزيران/يونيو من العام 2020.  

  وتشير الحسابات الفلكية التي قام بها الموقع الفلكي الفلسطيني الى أن الكسوف سيبدأ في تمام الساعة 11:16:15 صباحا بالتوقيت المحلي، حيث يبدأ القمر بملامسة حافة الشمس ثم ينتصف الكسوف -ساعة الذروة- في تمام الساعة 11:57:30، وفي هذه الساعة يكون 5.67 % من قرص الشمس قد احتجب من قرص القمر في سماء مدينة القدس، ثم يبتعد قرص القمر عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 12:38:55 بالتوقيت المحلي.

  وستكون نسبة الكسوف أكثر ما يمكن في المناطق الشمالية وأقلها في المناطق الجنوبية، حيث سيبدأ الكسوف من أعلى يمين قرص الشمس وسيحجب قرص القمر ما  وستتراوح نسبة الكسوف في مناطق الضفة والقطاع ما بين أعلاها 6.71 % في مدن جنين وطولكرم وأقلها 5.35% في مدينة الخليل.

  وكسوف الشمس من الظواهر الفلكية الجميلة والمثيرة ، حيث يحجب القمر قرص الشمس عندما يكون بين الشمس والأرض لذلك ينقطع نورها عن مناطق معينة عن سطح الارض وهي التي تشهد الكسوف.

  والكسوف الشمس إما أن يكون كليا حيث يحجب القمر كل قرص الشمس وهي من أجمل الحوادث الفلكية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة من الأرض، حيث ينقطع نور الشمس عن الأرض ويحل الظلام وتظهر النجوم ظهرا وتحدث برودة في الطقس.

أما الكسوف الجزئي للشمس فيحجب القمر فيه جزء من فوق الشمس وليس كله.

  ويحذر الفلكي الفلسطيني من خطورة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف، حيث يؤدي ذلك إلى دخول أشعة غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تؤدي إلى تلف في شبكية العين، لذلك يستخدم الفلكيون عدسات مزودة بفلاتر خاصة تسمح بمرور 1:10000 من ضوء الشمس دون دخول الأشعة غير المرئية عين الإنسان، بحيث يمكن رؤية كسوف الشمس دون تأثيرها على العين.   

يذكر انه سيتم تحديد عدة مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة لرصد الكسوف الشمسي القادم بواسطة تلسكوبات فلكية حديثة.

انشر عبر