شريط الأخبار

مصر تضع اللمسات الأخيرة لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي

01:04 - 13 كانون أول / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات


استبقت مصر انطلاق المؤتمر الاقتصادي الدولي الضخم الذي تنظمه بإصدار قانون جديد لجذب الاستثمارات الدولية. الوفود جميعها وصلت والجميع ينتظر افتتاح المؤتمر بشكل رسمي.

فماذا عن تفاصيل الفعاليات؟ يلقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة عصر اليوم الجمعة (13 مارس/آذار)، في افتتاح المؤتمر الاقتصادي المصري بمدينة شرم الشيخ، والذي من المقرر أن يستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وبعد كلمة السيسي ستتوالى كلمات لرؤساء الدول والوفود المشاركة ورؤساء المؤسسات المالية الدولية، بواقع ثلاث دقائق خصصت لكلمة كل وفد مشارك.

ومن المقرر أيضا أن يعقد إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري، مؤتمراً صحفياً يلقى خلاله كلمة تمهيدية للمؤتمر الاقتصادي قبل بدء الفعاليات الرسمية. وبدأ المشاركون في المؤتمر بتسجيل أسمائهم منذ الساعة التاسعة صباحا (بالتوقيت المحلي)، ويستمر التسجيل طوال اليوم الأول من المؤتمر.

وتعقد عدة جلسات عقب كلمات رؤساء الوفود تتضمن شرح لدور مصر الإقليمي في المنطقة، وكذلك تقديم لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وشرح من مديري المنظمات الدولية لموقع مصر في أولويات استثماراتهم. كما ستعقد عدة لقاءات لرجال أعمال دوليين على هامش المؤتمر، حيث ستقدم أفكار لمشروعات من مستثمرين مصريين و بنوك.

وتنتهي فعاليات اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي بعشاء يضم كل المشاركين في المؤتمر بأحد المنتجعات السياحية الكبرى بشرم الشيخ. وتضم أجندة عمل اليومين الثاني والثالث للمؤتمر 10 ورش عمل، بمعدل 5 ورش في اليوم الواحد. وتتناول كل ورشة عرض الوزير المختص فرص الاستثمار في قطاعات "التعدين" و"الإسكان" والاتصالات" و"الصناعة" و"السياحة" و"الزراعة" و"الطاقة" و"التجارة الداخلية" على الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية.

وتعقد ورشة خاصة لمدة ساعتين حول الفرص الاستثمارية التي يولدها مشروع تنمية محور قناة السويس في مختلف القطاعات.

وسعيا وراء تشجيع وجذب الاستثمارات وقبل انعقاد المؤتمر، أصدر الرئيس المصري أمس الخميس مرسوما جمهوريا بقانون موحد للاستثمار، يتضمن حزمة تعديلات قانونية لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية .

تضمن القانون الجديد تعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وقانون الضريبة العامة على المبيعات وقانون ضمانات وحوافز الاستثمار وقانون الضريبة على الدخل.

انشر عبر