شريط الأخبار

كيري يبحث مع الرئيس عباس الأزمة المالية للسلطة في شرم الشيخ

08:18 - 13 تشرين أول / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

وصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الجمعة، إلى منتجع شرم الشيخ في مصر، حيث سيشارك في مؤتمر اقتصادي، وسيلتقي كلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبحسب الخارجية الأميركية فإن كيري سيبحث مع السيسي خصوصا مسألة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية وتمدده في ليبيا. اما مع الرئيس الفلسطيني والعاهل الاردني فسيتباحث كيري خصوصا في الازمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية.

وقال المسؤول في الخارجية الاميركية في تصريحات في الطائرة التي تقل كيري إلى شرم الشيخ حيث تنظم مصر بداية من الجمعة مؤتمرا دوليا للاستثمار الاقتصادي في البلاد، "سيلتقي وزير الخارجية الرئيس عباس والملك عبد الله (..) ونحن قلقون بشأن السلطة الفلسطينية.

وبحسب الدبلوماسي الأميركي فإن كيري سيشار في المؤتمر الاقتصادي الدولي، وأنه سيلتقي عباس على هامش المؤتمر.

يذكر في هذا السياق أن أموال الضرائب والجمارك التي تحتجزها إسرائيل للسلطة الفلسطينية وصلت هذا الأسبوع إلى نحو 1.744 مليار شيكل، وذلك بعد خصم الدفعات الثابتة للمستشفيات الإسرائيلية وشركة "مكوروت" للمياه وشركة الكهرباء.

وكان وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة، قد صرح لصحيفة "هآرتس" بأن الوضع الأمني يتحول مع مرور الوقت إلى حساس جدا، حيث أنه لا يمكن توقع قيام قوات الأمن الفلسطينية بنفس الأداء بينما لا تحصل على المطالب المالية والاحتياجات الاقتصادية.

يذكر أن نحو 70 ألف فلسطيني يعملون في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، وأن 27% من الميزانية الجارية مخصصة للأجهزة الأمنية التي تواصل التنسيق الأمني مع إسرائيل رغم قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني.

انشر عبر