شريط الأخبار

سلطات الاحتلال تلغي صفقة تزويد الطاقة الفلسطينية بالغاز "الإسرائيلي"

10:04 - 11 حزيران / مارس 2015

غاز
غاز

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أبلغت ما تسمى بالشركات العاملة في حقل الغاز "ليفيتان" البورصة في "تل أبيب" بالغاء عقد تزويد شركة الطاقة الفلسطينية (PPGC) بالغاز "الإسرائيلي".

وجاء أن الشركات "نوبل إنيرجي" "وديليك كيدوحيم" "أفنير" قد صرحت بأن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في كانون الأول (ديسمبر) المضاي قد ألغي بموجب بند كان ضمن الاتفاق.

كما جاء أن هذا البند يشترط تنفيذ الاتفاق بالحصول على مصادقة المسؤول عن القيود التجارية في "إسرائيل" على الإعفاء من تسوية ملزمة بشأن ملكية الشركات لحقلي الغاز "لفيتان" و"تمار".

وكانت الصفقة التي تم التوقيع عليها تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار، لتزويد الفلسطينيين بالغاز "الإسرائيل"، حيث كان من المقرر أن تزود شركة توليد الطاقة الفلسطينية بالغاز من "ليفيتان" لمدة عشرين عاما.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن "اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها" كانت قد اتهمت السلطة الفلسطينية، في وقت سابق، بأنها شجعت وفتحت الباب أمام كل من الأردن ومصر لإبرام اتفاقيات مع "إسرائيل" واستيراد الغاز منها.

ويسيطر الاحتلال على مقدرات وممتلكات الشعب الفلسطيني داخل أراضينا المحتلة وخاصة حقول الغاز التي تم اكتشافها على شواطئ البحر على سواحل فلسطين.

انشر عبر