شريط الأخبار

العمادي: حل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة بحاجة لقرار سياسي

08:07 - 11 تموز / مارس 2015

العمادي
العمادي

فلسطين اليوم - وكالات

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، إن دولته تسعى حثيثًا لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة بشكلٍ جذري.

وأضاف العمادي في مقابلة مع فضائية "الأقصى" مساء الأربعاء، إن حل أزمة الكهرباء في غزة يتطلب قرارًا سياسيًا من حكومة التوافق، مشيرًا إلى أنه طالب حكومة التوافق بإعفاء محطة غزة من الضرائب المفروضة على وقودها.

وأوضح أن مباحثاتٍ لمد خطٍ بديل لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز ستجري الأسبوع المقبل، مؤكدًا سعي دولته للتنسيق من أجل بدء تنفيذ المشاريع القطرية لإعمار القطاع وحل أزمات القطاع كافة.

وبيّن العمادي أنه بصدد عقد زيارة لرام الله ولقاء رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله وممثلي حكومة التوافق الأسبوع المقبل؛ لبحث أزمات قطاع غزة القائمة ومحاولة الوصول لتفاهمات تُنهي معاناة أهله.

وحول ملف إعادة إعمار غزة، قال السفير القطري إن بلاده تعمل على توفير 70% من المواد اللازمة لإعمار القطاع، مبينًا أن تلك المواد بدأت بالدخول لقطاع غزة، وسيشهد إنفراجة حقيقية في ملف الإعمار.

وقال: "نهدف من خلال مشاريعنا لإعادة إعمار قطاع غزة، بالإضافة إلى تشغيل المواطنين الفلسطينيين العاطلين عن العمل ليتمكنوا من إعالة عائلاتهم".

وبيّن أن اللجنة القطرية أنجزت عددًا من المشاريع في القطاع، منها إتمام بناء 1050 وحدة سكنية في مدينة حمد وتبقت 2000 وحدة، إضافة لإتمامها مشاريع طرقٍ رئيسية وداخلية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنها ستدعم القطاع الزراعي في المرحلة المقبلة.

وأضاف العمادي: "لم نعتمد على شركات خارجية من أجل عملية الإعمار بل لجأنا إلى الكفاءات الفلسطينية والأيدي العاملة التي يمكن أن تستفيد من هذه المشاريع".

انشر عبر