شريط الأخبار

مشاريع تشغيل مؤقت بقيمة 20 مليون يورو في غزة قريبًا

06:55 - 11 تموز / مارس 2015

الوزير فيصل أبو شهلا
الوزير فيصل أبو شهلا

فلسطين اليوم - غزة

قال وزير العمل في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية  مأمون أبو شهلا إن وزارته بصدد تطبيق عدد من المشاريع التشغيلية للتخفيف من حجم البطالة في قطاع غزة ستنفذ عبر صندوق التشغيل الفلسطيني بتمويل إيطالي بقيمة 20 مليون يورو.

و نقلت صحيفة "الاقتصادية" عن  أبو شهلا  قوله: "أن المشاريع ستنفذ عبر برنامج التشغيل المؤقت خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث ستستهدف بشكل أساسي فئة الخريجين من الجامعات".

وأوضح أن وزارته تعد في الوقت الحالي غير مُشغلة، وتعمل للحصول على تمويل من عدد من الدول الصديقة ومؤسسات الدولة الأخرى لفتح سوق العمل المؤقت أمام المواطنين في ظل الأرقام المرعبة للبطالة في القطاع.

وأكد أن عملية التشغيل الحقيقي ستنطلق مع بداية الإعمار بشكل فعلي والعودة للدورة الاقتصادية الحقيقية بعيداً عن المساعدات والمنح الخارجية.

وفيما يتعلق بملف العمل في قطر  قال أبو شهلا إن وزارته حضرت مسودة الاتفاق مع الدوحة إلا أن منعه من السفر  للخارج  والموقف العام للمانحين يحول دون توقيع الاتفاق مشيراً إلى أن تنفيذه سيفتح سوق العمل القطري امام كافة التخصصات المهنية والعلمية.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في قطاع غزة حسب تعريف منظمة العمل الدولية (195)ألف شخص في الربع الرابع مقارنة مع الربع الثالث فقد بلغ عددهم (204) ألف شخص، مقابل (156)ألف شخص في الضفة الغربية في الربع الثالث ، مقابل (142)ألف شخص في الربع الرابع لعام 2014م.

انشر عبر