شريط الأخبار

أردوغان: "إعلان ترك السلاح" يجب تطبيقه على الأرض

05:36 - 11 تموز / مارس 2015

رجب أردوغان
رجب أردوغان

فلسطين اليوم - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن إعلان ترك السلاح من قبل المنظمة الإرهابية (بي كا كا)، يشكل مرحلة مهمة في مسيرة تعزيز الديمقراطية، وسلطة القانون، والسلام، والاستقرار، والأمان في بلدنا".

جاء ذلك في كلمة أردوغان أمام رؤساء الجامعات التركية، في مقر مجلس التعليم العالي، بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف: "نظرًا لعدم إمكانية تحقيق كل ما سبق من خلال التصريحات وحسب، أتمنى أن لا تبقى التطورات الأخيرة حبيسة تلك التصريحات، وأن يتم تنفيذها على الأرض، خاصة وأن الدولة، والحكومة، وجميع المؤسسات ذات الصلة، قامت بتنفيذ مسؤولياتها، وهي لا تزال تواصل تنفيذ تلك المسؤوليات بكل دقّة وثبات، في هذا الصدد".

وحض الرئيس التركي الجامعات على إجراء دراساتها الخاصة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط قائلًا: "لا يتعين علينا أن نتابع شؤون الشرق الأوسط من خلال المستشرقين الغرب، بل يتوجب متابعتها من خلال الدراسات التي تجريها جامعاتنا في ديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي".

وأشار أردوغان إلى أنه "لا يريد من الأساتذة الجامعيين، والمساعدين، والباحثين الوقوف إلى جانبه، بل يريد منهم أن يكونوا دومًا إلى جانب الحق، والحقيقة، والعلم، مشددًا على أن الجامعات يجب أن تكون بمثابة نبراس ينهل منه الطالب الحكمة، والعلم، بعيدًا عن الفوضى، وأعمال الشغب، والإرهاب، وإلقاء الحجارة، وقنابل المولوتوف".

يشار إلى أن زعيم منظمة بي كا كا الإرهابية، "عبدالله أوجلان"، المسجون مدى الحياة في تركيا، دعا في 28 شباط/فبراير الماضي - من خلال النائب البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي "سري ثريا أوندر" - قيادات المنظمة، إلى عقد مؤتمر طارئ خلال فصل الربيع، "لاتخاذ قرار تاريخي بالتخلي عن العمل المسلح.

انشر عبر