شريط الأخبار

حماس: قرار الحكومة المصرية في الاتجاه الصحيح وسنقابله بخطوات ايجابية

02:31 - 11 حزيران / مارس 2015

القسام
القسام

فلسطين اليوم - غزة

اكد القيادي في حركة "حماس" والنائب في المجلس التشريعي د. إسماعيل الأشقر ان طعن الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء على الحكم القضائي الصادر عن محكمة الأمور المستعجلة المصرية باعتبار حركة المقاومة الإسلامية حماس "منظمة إرهابية"، خطوة بـ"الاتجاه الصحيح" وإعادة تصويب للبوصلة في إطار صراع الأمة مع الكيان الصهيوني.

وأوضح الأشقر في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن حركة حماس ترحب بالقرار المصري الذي يطعن بحكم محكمة الأمور المستعجلة، وتتطلع لعلاقة إستراتيجية مع جميع الدول العربية ولا سيما جمهورية مصر العربية في إطار الحشد الإسلامي والعربي لمواجهة الكيان والمشروع الصهيوني.

قال :"القرار إيجابي ويجب أن يتوافق القضاء المصري مع الحكومة المصرية، هذا عهدنا في مصر، وستظل مصر الحاضنة للقضية الفلسطينية وملفاتها، معنيون بتوطيد العلاقة مع مصر".

أضاف:"ان القرار المصري يأتي من باب تصحيح خطا تاريخي بحق أطهر وأنقى قضية على وجه الأرض، ومصر تعلم حماس وغزة عمقها الإستراتيجي وأنها لا تشكل خطراً عليها بشهادة العسكريين المصريين وتاريخ العلاقة".

وبين ان التحركات الوطنية والإسلامية والعربية ساعدت في خفض نسبة التوتر مع مصر، مبيناً أن حركته ستقابل القرار بإيجابية اكبر وبترحيب على أعلى المستويات.

وكان مصدر قضائي مصري، قال لوكالة "الأناضول" مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن "محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين ، حددت جلسة 28 مارس/ آذار الجاري، لنظر أولى جلسات الطعن المقدم من الحكومة المصرية، ممثلة في هيئة قضايا الدولة، على حكم صادر من محكمة أول درجة باعتبار حركة حماس الفلسطينية، منظمة إرهابية".

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت في 28 فبراير/ شباط الماضي، حكماً أولياً، اعتبرت فيه حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته حماس مُسيساً.

ومحكمة الأمور المستعجلة، أو القضاء المستعجل بحسب القانون المدني المصري، تفصل في المنازعات التي يخشى عليها من فوات الوقت، فصلا مؤقتاً لا يمس أصل الحق، وإنما يقتصر على الحكم باتخاذ إجراء وقتي ملزم للطرفين بقصد المحافظة على الأوضاع القائمة أو احترام الحقوق الظاهرة، أو صيانة مصالح الطرفين المتنازعين.

وتتكون المحكمة من أكثر من دائرة، ويشرف على كل دائرة قاض واحد فقط، وكان اللافت للانتباه أن تصدر دائرة بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكما في 31 يناير/كانون ثان 2015 باعتبار "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس" ، منظمة "إرهابية"، في حين كانت دائرة أخرى يشرف عليها قاض آخر بنفس المحكمة قد أصدرت حكما في 26 يناير/كانون ثان بعدم اختصاصها في نظر دعوى تطالب باعتبار "حماس" نفسها منظمة "إرهابية".

 

انشر عبر