شريط الأخبار

الأمم المتحدة: قرار وقف التنسيق الأمني من طرف واحد مستفز لـ"إسرائيل"

10:41 - 11 حزيران / مارس 2015

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

فلسطين اليوم - وكالات

الأمم المتحدة: قرار وقف التنسيق الأمني من طرف واحد مستفز لـ"إسرائيل"

أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان عن القلق إزاء قرار السلطة الفلسطينية الخاص بإنهاء التنسيق الأمني مع "إسرائيل".

وفي مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك قال فيلتمان:"هذا مثال على اتجاه مزعج للغاية، نشهد في إطاره جانباً يتخذ قراراً أحادياً يستفز اتخاذ تدابير من الجانب الآخر. وعندها نشهد دوامة من انعدام الثقة فيما يقوم كل جانب بخطوات للرد على خطوات الجانب الآخر، بدلاً من أن يحاول الإسرائيليون والفلسطينيون التحرك قدما بصورة تعاونية جماعية باتجاه المستقبل الذي يعود بالنفع على الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء." بحسب ما ذكرت إذاعة الأمم المتحدة.

وفيما قال فيلتمان إن حل الدولتين يبدو مستحيلاً في بعض الأحيان، إلا أنه ذكر أنه أفضل من الخيارات البديلة.

وشجع وكيل الأمين العام للشؤون السياسية الطرفين على إمعان النظر في تصرفاتهما وفيما إذا كانت تخدم تحقيق حل الدولتين وبناء الثقة بينهما.

وفيما يتعلق باليمن قال فيلتمان إن الحل العسكري ليس هو النهج الصحيح، مؤكدا أن ذلك سيكون "كارثيا" بالنسبة للمدنيين الذين تعرضوا بالفعل لقدر كبير من المعاناة. وأضاف أن الطريقة الوحيدة لتوحيد البلاد هي من خلال الإجراءات القانونية الواجبة.

وعن سوريا قال وكيل الأمين العام للشؤون السياسية إن الشعب السوري تعرض إلى فظائع يعجز عنها الوصف في السنوات الأربع الماضية. وذكر أن اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا بتجميد الصراع في حلب يهدف إلى التخفيف من المعاناة وتمهيد الطريق لمناقشات سياسية أوسع نطاقا.

وشدد على ضرورة أن تفكر جميع الجهات بالأمم المتحدة في الأدوات التي تمتلكها للمساعدة في إعادة بدء المحادثات السياسية وزيادة توصيل المساعدات الإنسانية.

انشر عبر