شريط الأخبار

أشهر 7 خرافات يقولها لك الجميع عن عينيك

05:28 - 10 تموز / مارس 2015

عين
عين

فلسطين اليوم - وكالات

بقراءة هذا التقرير الذي يأتي من المتخصصين الطبيين في موقع ويب ميد الشهير سوف تدرك أنك سمعت خرافة واحدة من هذه الخرافات قبل ذلك، أو قلت واحدة منها على الأقل لغيرك، إن لم يكن كلها، إليك أشهر 7 خرافات يتداولها الناس عن العيون:

1-الجزر يقوي النظر

بالتأكيد لابد أن نبدأ بهذه الجملة، فمن منا لم يسمع بهذه الجملة من قبل؟ والحقيقة أن الجزر يحتوي فعلاً على  مستويات عالية من الفيتامين أ، وسوف يمدك بالكميات الصغيرة التي تحتاجها لأجل رؤية جيدة، لكن الفيتامين أ لا يقتصر على أكلك لطعام الأرانب، يمكنك أن تحصل عليها من أطعمة أخرى مثل اللبن والأجبان وصفار البيض وأكل الكبد، عندما يقول لنا أحدهم الجزر يقوي النظر، فإننا نستطيع أن نقول له: والحليب أيضاً !

2-لا تجلس بالقرب من التلفاز سوف يدمر نظرك

لا يوجد أم أو أب لم يصيحا في طفلهما الملصق رأسه بالشاشة أثناء مشاهدة الكرتون بهذه الجملة، كل أب يبدأ في الصراخ على ابنه لمجرد أن يراه قريباً من التلفاز، لكن الحقيقة أن الأمر ليس كذلك، فالجلوس أقرب مما ينبغي من شاشة التلفاز قد يصيبك بالصداع أو بإجهاد العين، لكنه لن يدمر نظرك، الآباء يلقون ضعف نظرك وأنت صغير على التلفاز، لكن الحقيقة هي أن قربك من التلفاز لم يضعف نظرك، نظرك الضعيف هو الذي جعلك تقترب من التلفاز ! لذا، فعلى الآباء إن لاحظوا هذه العادة في أطفالهم أن يذهبوا بهم إلى طبيب العيون للاطمئنان على نظرهم.

3-القراءة في الظلام تضعف النظر

هذا الأمر مثل الاقتراب من التلفاز أيضاً، قد تصاب بالصداع من القراءة أو المذاكرة في الظلام أو بإجهاد العينين، لكنه لن يضعف عينيك.

4-إذا استخدمت النظارة أو العدسات فستعتمد عيني عليهما وتصبح أضعف

هذا خطأ بالتأكيد! عينك ضعفت بسبب تقدمك في السن وليس بسبب استخدام النظارات، النظارات أو العدسات التصحيحية لن تجعل عينك تصبح أضعف.

5-لن أعالج طفلي المصاب بالحوَل الآن، فربما يشفى من تلقاء نفسه

لا يمكن لحوَل الاطفال أن يشفى لوحده، لكن، بمساعدة طبية يمكننا تصحيحه بشكل أسهل كلما كان المريض أصغر، لهذا فمن الضروري أن تذهب بطفلك إلى طبيب العيون لإجراء كشف مبكر حين يكون رضيعاً أول مرة، ومرة أخرى عندما يبلغ سن الثانية.

6-العمَى قدر لا يمكن رده: لا شئ كان يمكنني عمله لحماية نفسي من فقد البصر

هذا خطأ، فهناك علامات تحذيرية، إذا عانيت من أحد هذه الأعراض غير المعتادة مثل الرؤية المشوشة، أو رؤية فلاشات من الضوء، أو الم في العينين، أو نقاط عائمة مفاجئة تظهر في مجال نظرك فعليك أن تذهب لمراجعة طبيب العيون بشكل فوري، لأنه إذا تم كشف المشكلة باكراً كفاية، فربما توجد هناك علاجات لمنع تدهور الحالة أو إيقافها، أو على الأقل إبطاء فقد البصر.

7-لن أضع لطفلي مصابيح الليل (الونّاسات) إنها ليست جيدة لبصره

الحقيقة أنه لا يوجد دليل علمي كافي حتى اليوم أن المصابيح الليلية تسبب قصر النظر لطفلك، على العكس من ذلك حيث يعتقد أن وضع الأضواء اليلية في غرفة طفلك ربما تساعده في الواقع على تعلم التركيز وتطوير مهارات التنسيق بين عينيه حين يكون صاحياً.

على العكس من ذلك، وسط كل هذه الخرافات، يوجد قولان منتشران غاية في الصحة والأهمية لا يمكن لنا أن نذكر العيون دون التنبيه إليهما:

1-إياك أن تنظر للشمس بشكل مباشر، خاصة في كسوف الشمس

صحيح! فالنظر للشمس بشكل مباشر لن يسبب لك الصداع ويشوه نظرك لبعض الوقت فقط وإنما سوف يسبب لك دماراً لا رجعة عنه لعينيك، فالتعرض للشمس يركز تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة على عينيك، وهي تسبب اضطرابات في العين مثل التنكس البقعي والتهاب الشبكية الشمسي وضمور القرنية، لكن أخطر وقت للتحديق في الشمس هو أثناء الكسوف، حيث لا يوجد سطوع للشمس يصعّب النظر إليها، لكن الاشعة الخفية الخطيرة لا تزال موجودة، لتدمر عينيك إلى الأبد وتعميك.

2-استخدام بدائل السكر الصناعية (المحلّيات) يزيد حساسية العين للضوء

هذا صحيح أيضاً، فاستخدام المحلّيات الصناعية مثل سيكلامات الصوديوم قد يزيد حساسية العين للضوء، وهناك أشياء أخرى قد تفعل ذات الأمر مثل المضادات الحيوية، وأقراص منع الحمل، وارتفاع ضغط الدم ومدرّات البول، وأدوية مرض السّكري.

انشر عبر