شريط الأخبار

هل سيصمد الدولار بسعره الحالي لفترة طويلة؟

02:37 - 10 تموز / مارس 2015

دولار
دولار

فلسطين اليوم - وكالات

خلص غالبية المحللين الاقتصاديين الإسرائيليين، إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، بالشيكل الإسرائيلي،هو ارتفاع حقيقي وسيصمد لفترة طويلة على الأقل ستتجاوز مدة عام على أقل تقدير.

وللمرة الأولى منذ نهاية عام 2012 تخطى سعر صرف الدولار، سقف 4 شواكل، ليصل إجمالي الارتفاع في سعر الصرف خلال الفترة الأخيرة 0.8%.

وجاء الارتفاع الأخير في سعر صرف الدولار بتأثير صدور تقرير الوظائف الأمريكية والذي أظهر زيادة في الوظائف غير الزراعية بمعدل 295,000 وظيفة والذي كان أكثر بكثير من المتوقع، و بهذا يرتفع معدل الـ 12 شهر الفائتة إلى 275,000 والذي هو أعلى معدل منذ سنة 2000.

وتشير التوقعات أن واشنطن سترفع سعر الفائدة وهذا سيؤدي الى استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار أمام العملات الأجنبية ، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أحد عشر عاماً

وقال محللون اقتصاديون إسرائيليون للقناة العاشرة الإسرائيلية" إن التضخم المالي وتصاعد وتيرة ارتفاع قيمة سعر صرف الشكيل ستدفع بنك اسرائيل إلى خفض نسبة الفائدة خلال الفترة المقبلة لتصل بعد عدة شهور إلى 0.1%".

وكانت لجنة النقد في بنك إسرائيل أصدرت قراراً نهاية الشهر الماضي بخفض الفائدة بنسبة 0.15%، مع بداية الشهر المقبل، وبذلك ينخفض سعر الفائدة من 0.25% إلى 0.10%.

انشر عبر