شريط الأخبار

الاحتلال يعد قوائم سوداء في القدس لمعاقبة المتظاهرين

07:23 - 10 حزيران / مارس 2015

القدس المحتلة
القدس المحتلة

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

كشفت صحيفة 'هارتس' العبرية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، عن قيام الشرطة الاسرائيلية باعداد قوائم سوداء للمواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة وتحويلها لبلدية الاحتلال التي تقوم بفرض غرامات مالية وجباية مبالغ وهدم بيوت عائلات الشبان الذين يشاركون في المظاهرات والاحتجاجات ضد الاحتلال.

وأضافت الصحيفة، ان الشرطة تحول الأسماء بشكل ممنهج في الفترة الأخيرة لفرض عقوبات على المتظاهرين بالإضافة إلى المحاكم والقضايا الجنائية ودفع الغرامات الباهظة.

وبينت انه في حال نشوب مظاهرات تقوم الشرطة بتحويل اسماء المتظاهرين للبلدية والتي تقوم بدورها بفحص الاسماء وكيف يمكن معاقبة عائلات المشاركين بفرض الغرامات المالية، واغلاق محالهم التجارية أو هدم بيوتهم، منوهة أن هذا ما يسمى بـ'سياسة اليد القاسية ' التي اعلن عنها رئيس بلدية الاحتلال نير بركات.

وقالت الصحيفة أن القوائم تضم أسماء مئات المقدسيين وهناك أسماء تتكرر في العديد من القوائم. وأضافت أن أحد الملفات التي حصلت عليها يحمل اسم 'حراس الأسوار'، وهو الاسم الذي أطلقته أجهزة الأمن الإسرائيلية على الحملة الأمنية لقمع الاحتجاجات في القدس، تظهر فيه أسماء وارقام هوية، وهوية الوالد والابن والزوج كما تشمل إحداثيات موقع منزل العائلة.

وتضم القوائم حقولا تعبأ من قبل أقسام البلدية المختلفة حول تقدم فرض العقوبات. ومن ضمن أقسام البلدية الواردة 'غيحون' وهي رابطة إدارة المياه التابعة للبلدية، والتي تفحص إذا كان على الشخص ديون مترتبة، قسم مراقبة البناء لتعبئة الحقل المتعلق بوجود بناء غير مرخص باسم الشخص، 'قسم المراقبة البلدية' لفحص وجود غرامات على المركبات، وقسم مراقبة 'البيع المتجول' 'جودة البيئة'  والأرنونا وغيرها لفحص إمكانية تفعيل إجراءات عقابية ضد الشخص.

ويشمل الملف أيضا حقلا  لتسجيل إذا ما كان هناك أمر اعتقال بحق الشخص أو ملفات في دائرة الإجراء أو حجوزات وما شابه.

وأكدت الصحيفة أن القائمة تضم أسماء أطفال وفتيان دون السن القانوني، مضيفة أنه لهذا السبب تضم القائمة تفاصيل حول العائلة.

وتظهر في القوائم التي حصلت عليها الصحيفة ملاحظات موظفي البلدية حول تقدم الإجراءات ضد الشخص، وترد فيها ملاحظات كـ 'تم تسجيل ممتلكات تمهيدا للحجز،  تمت جباية ديون، فرضت أوامر حجز،  فتح إجراء قانوني'.

أحد الأسماء هو 'ح.ع' من صور باهر على سبيل المثال، كتب في حقل ملاحظات أقسام البلدية: ' تمت جباية 3000 شيكل من أحد أفراد أسرته، تم إرسال أمر حجز على حسابه المصرفي'. وتحت بند ترخيص البناء كتب:  'ألصق تحذير واستدعي للتحقيق'.

وتظهر  الملاحظات الواردة في القوائم أن البلدية نفذت إجراءات عقابية ضد المئات من المقدسيين. وأكدت الصحيفة أنها عرضت القائمة على مقدسيين وأكدوا أن معظم من يردون فيها اعتقلوا إثر مشاركتهم في مظاهرات احتجاجية.

انشر عبر