خبر 308 شهيدات و2150 جريحة و790 أرملة جراء العدوان الأخير

الساعة 05:51 م|09 مارس 2015

فلسطين اليوم

قالت وزير المرأة هيفاء الأغا، إن العدوان الصهيوني الأخير على غزة أدى إلى استشهاد أكثر من (308) نساء وإصابة حوالي (2150) امرأة أخرى، فيما خلف العدوان أكثر من (790) أرملة جديدة أضيفت إلى مئات الأرامل وآلاف الأيتام.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته بلدية خان يونس، اليوم الاثنين، بعنوان « دور المؤسسات والجمعيات النسوية في تفعيل دور المرأة في بناء المجتمع »تجارب ورؤى" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار.

وأشارت الأغا إلى أن العالم يحتفل بهذا اليوم والمرأة الفلسطينية تعيش ظروفاً صعبة تتمثل في الحصار والتجويع والاعتقال والقتل وحرمانها من أبسط حقوقها المشروعة.

ودعت إلى تمكين المرأة الفلسطينية وتعزيز  اعتماد النساء على أنفسهن وهن قادرات على أداء جميع الأعمال والأدوار إذا أتيحت لهن الفرصة والمال، إلى جانب تنظيم الجهود وطاقات الأفراد وتعزيز الشراكة الديمقراطية وتحقيق الشفافية.

وبيّنت أن الجمعيات وبالرغم من الحصار المفروض على قطاع غزة فإنها لعبت وما تزال دوراً هاماً وواضحاً لاسيما خلال العدوان الأخير وبعده في تقديم الدعم المباشر والنفسي والمعنوي ومستلزمات المعيشة للعائلات والأسر التي تضررت خلال الحرب.

من جانبه، ثمن رئيس بلدية خانيونس يحيى الأسطل، دور المرأة الفلسطينية البارز والتي هي شقيقة للرجل ومساندة له في كافة المحافل، ومثال للعطاء والصبر، وقدمت الغالي والنفيس من أجل أسرتها وأبنائها، مبيناً أن ديننا الحنيف رفع قدر  المرأة وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه.

وأوضح الأسطل أن المرأة تضحي بكل ما تملك من أجل حياة كريمة لأهلها وأسرتها، مقدماً شكره لكافة النساء المثابرات في مجال أعمالهن المختلفة اللاتي يواجهن مصاعب الحياة من أجل رفعة شأن الوطن.

وتحدثت الكفيفة دلال التاجي من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بطريقة (برايل) عن دور المرأة الفلسطينية وتجاربها الناجحة والتي أبدعت في كافة المجالات، مستعرضة البرامج التي نفذتها جمعية الهلال الأحمر للنساء في المحافظة.

وتطرقت بعض المؤسسات المشاركة إلى بعض التجارب الناجحة والتي ساهمت إلى تعزيز دور المرأة ومكانتها الريادية، فيما قامت الطفلة تسنيم أبو مصطفى بإلقاء قصدية شعرية عن المرأة.