شريط الأخبار

صاروخ إيراني جديد ورد إسرائيلي بعد عام

06:05 - 09 كانون أول / مارس 2015

صاروخ سومار
صاروخ سومار

فلسطين اليوم - وكالات


كشفت إيران النقاب عن صاروخ باليستي جديد يحمل اسم "سومار" يتمتع بمدى جديد يهدد إسرائيل في عمقها دون أن يكون لديها ردا فوريا على هذا التهديد حسب تعبير صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية التي أوردت النبأ يوم الاثنين.

ووفقا للصحيفة يشبه صاروخ "سومار" الصاروخ النووي السوفيتي " KH-55 " وسبق أن سرق عام 2001- 12 صاروخا من هذا الطراز من أوكرانيا ويعتد بانها وصلت الى ايران، حسب زعم الصحيفة.

ويبلغ مدى "سومار" 2500 كم ويمكنه حمل رأس حربي نووي او تقليدي يزن عدة مئات من الكيلوغرامات فيما تبغ سرعة تحليقه 800 كلم/س ويطير على ارتفاع 100متر فقط ما يجعل مهمة كشفه من قبل الرادارات غاية في الصعوبة ويسمح له هذا الارتفاع بإصابة هدفه بدقة كبيرة.

وقالت الصحيفة ان إسرائيل وقوات الدفاع الجوي الإسرائيلية لا تمتلك حتى الان ردا حقيقيا لمواجهة الصاروخ الإيراني الجديد وان بطارية صوارخ "حيتس" المتوفرة حاليا مخصصة لمواجهة واعتراض صواريخ شهاب 3 التي تطير على ارتفاعات اكبر بكثير من " سومار" وكذلك تتمتع بسرعة اكبر فيما لن يتسلم الجيش الإسرائيلي منظومة "العصا السحرية" الخاصة باعتراض الصواريخ "المجنحة الجوالة" والتي قد تشكل ردا للصاروخ الإيراني قبل عام من الان.

انشر عبر