شريط الأخبار

لبيرمان..مهندس توثيق علاقات إسرائيل بالسعودية وقطر

06:32 - 08 تشرين أول / مارس 2015

ليبرمان
ليبرمان

فلسطين اليوم - وكالات

 أظهر تقرير نشره موقع واللا العبري، أن الفضل في تعزيز وبناء شبكة علاقات وثيقة بين إسرائيل و الدول العربية يعود لوزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور لبيرمان.

وفي ذات السياق نقلت الإذاعة العبرية العامة عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله "على الرغم من صورة لبيرمان النمطية التي تروجها وسائل الإعلام العربية، والتي تقدمه على أنه زعيم حزب اسرائيل بيتنا المتطرف إلا أن قادة الدول العربية الخليجية مثل السعودية و الإمارات وقطر واليمن والبحرين ولاحقاً مع جهات سياسية وعسكرية في ليبيا يحظون بعلاقاتٍ طيبة معه".

وقال الموقع العبري "لقد نجح لبيرمان في مفاجئتنا بعد أن تمكن من تعزيز العلاقات الاسرائيلية السرية مع دول السعودية وقطر والامارات واليمن في فترة قياسية في عام 2009،".

وكشفت شخصيات استخبارية اسرائيلية للموقع واللا: " لبيرمان الشخصية السياسية الأنشط والأكثر قرباً من قادة الدول العربية على الرغم من أنه شخصية يمينية".

وطرأ تغيير في وجهة نظر لبيرمان فيما يتعلق بوجهة نظره للعلاقات مع الدول العربية، ففي السابق كان يعتقد أنها مهمة في إطار الجهود الرامية لاحباط المشروع النووي الإيراني، وإضعاف النظام السوري والقضاء على حزب الله، ولكن الآن بات لبيرمان يرى في الدول العربية خصوصاً السعودية وقطر، المدخل الذي بواسطته بالامكان فرض أي تسوية على الفلسطينيين، على حد تعبير الموقع.

انشر عبر