شريط الأخبار

دون ذكر الأسباب .. نتنياهو يلغي زيارته للحرم الإبراهيمي

11:26 - 08 كانون أول / مارس 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة


ذكرت وسائل الإعلام "الإسرائيلية" بأن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو ألغى زيارته لمستوطنات "غوش عتصيون" والخليل والحرم الإبراهيمي بالضفة المحتلة، والتي كان يجب أن يقوم بها قبل أيام دون ذكر الأسباب.

وقد ذكرت صحيفة "هآرتس" "الإسرائيلية" الأسبوع الماضي إن نتنياهو ينوي زيارة الحرم الإبراهيمي الأسبوع المقبل ضمن جولة لزيارة مناطق ومستوطنات في جنوب الضفة.

ومنذ عام 1994 يقسم الحرم الإبراهيمي، الذي يعتقد أنه بني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلما أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير من العام ذاته.

وتسمح إسرائيل للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي.

انشر عبر