شريط الأخبار

مركز حقوقي: إسرائيل ارتكبت "جرائم حرب" بحق النساء في غزة

09:31 - 08 حزيران / مارس 2015

فلسطين اليوم - غزة

قال مركز حقوقي فلسطيني إن (34697) امرأة في قطاع غزة، هُجرنّ من منازلهن خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، فيما فقدت (791) سيدة أزواجهنّ.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي)، في بيان صحفي أصدره مساء اليوم السبت، بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام، إن إسرائيل ارتكبت "جرائم حرب" بحق النساء في قطاع غزة.

وأضاف المركز، في بيان له، أنه وفقا لأعمال الرصد والتوثيق التي نفذتها مؤسسات حقوق الإنسان، فإنّ (293) سيدة قتلن خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة، كما هجرت (34697) سيدة من منازلهن جراء تدمير منازلهن بشكل كلي أو تضررها بشكل جعلها غير صالحة للسكن فيما هدمت قوات الجيش الإسرائيلي (2604) منزلاً تملكها النساء.

ووفق المركز فقد فقدت (791) سيدة أزواجهن الذين قتلوا خلال الحرب، فيما تعرضت  (600) سيدة للإجهاض.

وأكد المركز أن النساء في قطاع غزة يعانين من ظروف بالغة القسوة، بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عام 2007، بالتزامن مع ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي استمرت 51 يوما، وخلفت أكثر من ألفي قتيل وآلاف الجرحى.

ودعا المركز المؤسسات الحقوقية الدولية، إلى دعم المرأة في قطاع غزة، وحماية النساء من  الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحقهنّ. ويوافق اليوم العالمي للمرأة، الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، وفيه يتم الاحتفال عالميا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

انشر عبر