خبر جامعة توليدو الأمريكية تقاطع الاحتلال بأغلبية مطلقة

الساعة 07:12 م|07 مارس 2015

فلسطين اليوم

انضمت جامعة توليدو بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى قائمة المعاهد التي تقاطع الشركات التي تتعامل مع الاحتلال، بعد أن وافقت حكومتها الطلابية رسميًّا نهاية الأسبوع الماضي بأغلبية 21 صوتًا مع المقاطعة وأربعة فقط ضد.

جاء ذلك خلال اجتماع مفتوح سمح خلاله للطلبة المؤيدين والمعارضين بإلقاء مداخلاتهم حول المقاطعة.

وقالت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، في بيان صحفيّ، اليوم السبت، إنه « سبق وأن جرى ذات التصويت وأقر المقاطعة منتصف شهر شباط الماضي، لكنه تعطل بالتماسات محامين احتجوا على كون الاجتماع كان مغلقا ما دفع إدارة الجامعة لفرض إعادة التصويت ».

وقال الدكتور سنان شقديح، منسق تحالف منظمات مقاطعة « إسرائيل » في الولايات المتحدة، إن « جامعة توليدو هي جامعة حكومية ويدرس فيها نحو عشرين ألف طالب، وهي أول جامعة في ولاية أوهايو تقر مقاطعة »إسرائيل« ، فيما سيجري التصويت قريبا على ذات القرار في جامعات أخرى بذات الولاية الأمريكية ».

وذكر شقديح أن منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين، قادت حملة المقاطعة داخل جامعة توليدو، وهي هيئة طلابية تنشط داخل الجامعات الأمريكية وبات لها أكثر من مائتي فرع في الجامعات الأمريكية، وأعضاؤها ليسوا جميعا من أصول فلسطينية، فبينهم طلاب من مختلف الأعراق والأديان والأيديولوجيات، يجمعهم هدف تحقيق العدالة في فلسطين.

وأوضح أن قرار جامعة توليدو بالمقاطعة، يشمل شركات محددة تتعامل معها الجامعة وتتعامل أيضا مع الاحتلال بما في ذلك شركات « سيمكس »، و« رولز رويس » و« جنرال الكتريك » و« هيوليت باكارد ».

يُشار إلى أن المنظمة الطلابية اليهودية المنتشرة في الجامعات الأمريكية وتدعى « هيلل » حاولت قبل التصويت الثاني الناجح على المقاطعة، إضافة فقرة على القرار تتحدث عن حقوق الإنسان في دول عربية وإيران، لكن التعديل أيضا أسقط، وبقي قرار المقاطعة للشركات المتعاملة مع الاحتلال.