شريط الأخبار

أفضل طريقة لاحتساء القهوة ؟

08:13 - 07 حزيران / مارس 2015

قهوة
قهوة

فلسطين اليوم - وكالات

 لا يستطيع الكثيرون استهلال نهارهم قبل احتساء فنجان من القهوة، بسبب تحوّل هذا المشروب إلى عادة يوميّة تؤثّر في نشاطهم، وتركيزهم خلال النهار. لكنَّ لفنجان القهوة تأثيراً غير قليل، إذ يؤدّي إلى زيادة الوزن، عند تجاوز الكميّة المسموح بها، بالإضافة إلى كيفيّة تحويل فنجان القهوة إلى صديق رشاقتك، كما هو صديق أيّامك.

من الضروريّ الانتباه إلى كميّة الكافيين المتناولة خلال النهار، تفادياً لزيادة السعرات الحرارية؛ والسبب هو الموادّ المضافة كالكريما أو السكّر وغيرهما من النكهات كالفانيليا والكاراميل، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع نسبة السعرات الحرارية والدهون المشبعة المضرّة ومعدّل السكّر في الدم.

إليكم بعض النصائح لاحتساء القهوة، من دون الشعور بالذنب:


- يُفضّل الحدّ من كميّة الكافيين المتناولة، والاكتفاء بفنجان أو اثنين من القهوة، خلال اليوم. وإذا أردت تحلية قهوتك فأضيفي إليها السكّر الصناعي.

- من الضروري الانتباه إلى كوب القهوة المتناول في المقهى عندما يأتي محلّى بشراب ونكهات مضافة.

- يُمكن إضافة أحد أنواع التوابل، كالقرفة مثلاً، إلى فنجان القهوة المعدّ في المنزل.

- يُحبّذ استعمال الحليب الخالي من الدهون بهدف التخفيف من التعرّض للدهون المشبعة.

- يُنصح باختيار حليب اللوز أو الصويا، بشرط ألا يُضاف إليه سكّر، علماً أنّ كوباً من الحليب قليل الدهون يحتوي على 80 سعرة حرارية.

- إذا أردت تناول الحليب مع الكريما، فأضيفي الكريما الخالية من الدهون، بشرط ألا تتعدّى الكميّة الجرامين من السكّر. يُنصح باستعمال ملعقة كبيرة لكلّ كوب، إذا أردت تناول كوبين خلال النهار.

يتوفّر الكافيين في القهوة والمشروبات الغازية والشاي. لذا، يُوصى بتناول كوبين إلى ثلاثة من الكافيين في النهار، أي من 200 إلى 300 ميلليجرام بالنهار للراشدين، على ألا تفوق الكميّة المسموح بها للمراهقين الـ100 ملليجرام، بينما يُنصح بامتناع الأطفال عن تناوله تماماً، لأنه يؤثر سلباً في صحّتهم.

ملاحظة: يؤثر الكافيين في الجهاز العصبي المسؤول عن تحسّن حالة المزاج. لذا، يُفضّل عدم تخطّي الكميّة المسموح بها تفادياً للإصابة بألم في الرأس أو بالتوتّر.

حرره:  
انشر عبر