شريط الأخبار

امين عام الجامعة العربية يدعو لحماية الأمن القومي العربي

06:33 - 07 حزيران / مارس 2015

نبيل العربي
نبيل العربي

فلسطين اليوم - وكالات

دعا الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، في كلمته أمام افتتاح الدورة 143 لمجلس الجامعة العربية اليوم السبت، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الأردن، إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لصيانة الأمن القومي العربي،

منوهاً في هذا الإطار بالقرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب في 7 أيلول/ سبتمبر الماضي، حول صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة "الإرهاب" و"التنظيمات المتطرفة". وحذر العربي في الوقت نفسه من المخاطر الجسيمة التي تحيط بالعالم العربي في ظل تنامي "الإرهاب" و"التنظيمات المتطرفة".

وأكد العربي ضرورة إقرار التعديلات الخاصة بميثاق جامعة الدول العربية، والنظام الأساسي لمحكمة حقوق الإنسان العربية والذي يعد جزءًا من عملية تطوير الجامعة العربية.

هذا ويناقش مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه على مستوى المندوبين الدائمين على مدى يومين 28 بنداً في مقدمتها بند يتعلق بمشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في شرم الشيخ، بالإضافة إلى البند الرئيسي المتعلق بصيانة الأمن القومي ومكافحة "التنظيمات الإرهابية المتطرفة"، والتطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي "الإسرائيلي" وتفعيل "مبادرة السلام العربية".

كما يتضمن جدول الأعمال بنوداً حول الحفاظ على الموارد المائية في الوطن العربي والأمن المائي العربي وسرقة كيان الاحتلال للمياه في الأراضي المحتلة وتطورات الوضع في سورية والعراق وليبيا واليمن والتضامن مع الجمهورية اللبنانية.

انشر عبر