شريط الأخبار

"هآرتس": أوباما بصدد طرح مبادرة جديدة للتسوية

06:45 - 06 حزيران / مارس 2015

اوباما
اوباما

فلسطين اليوم - وكالات

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن توجهات جادة لدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإطلاق مبادرة تسوية جديدة بين الاحتلال الصهيوني والسلطة الفلسطينية، عقب انتهاء "الكنيست".

وأفادت صحيفة /هآرتس/ العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة (6|3)، بأن أوباما يستعد لطرح مبادرته على كل من "تل أبيب" والسلطة الفلسطينية، حال اتّضاح تشكيلة الحكومة "الإسرائيلية" الجديدة بعد انتهاء الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض، قوله "إن أوباما يهم باستغلال الفترة المتبقية لديه في الرئاسة بغية دفع المبادرة الجديدة للسلام؛ إذ إن التدهور الحاصل في الأوضاع يثير قلق الإدارة الأمريكية التي تخشى من اندلاع أزمة جديدة في المنطقة"، وفق قوله.

وأضاف المسؤول الأمريكي "إن من بين الأفكار التي تجري دراستها حالياً طرح رؤية جديدة ومحدثة لحل النزاع أو تمرير قرار جديد في مجلس الأمن الدولي سيستند إلى وثيقة الإطار التي كان وزير الخارجية الأمريكي يهم بطرحها على الطرفين قبل عام".

ويشار إلى أن وثيقة الإطار الأمريكية المذكورة، تتضمن انسحاب الاحتلال "الإسرائيلي" من الضفة الغربية على أساس حدود عام 1967 مع تبادل للأراضي والسكان بين الجانبين، بحيث تبقى التجمعات الاستيطانية اليهودية في الضفة تحت السيطرة "الإسرائيلية" ويحصل الجانب الفلسطيني مقابل ذلك على أراضٍ من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 .

كما تحوي الوثيقة عدّ "القدس الشرقية" عاصمة الدولة الفلسطينية مقابل الاعتراف بـ "إسرائيل دولة قومية لليهود"، في حين لم تأتِ الوثيقة على طرح أي حل بخصوص قضية اللاجئين الفلسطينيين، ولم تشر إلى عودتهم إلى أراضيهم التي هُجّروا منها.

انشر عبر