خبر يديعوت تكشف وثيقة سرية لتنازلات نتنياهو والأخير ينفيها

الساعة 06:56 ص|06 مارس 2015

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت صباح اليوم  عن وثيقة التنازلات التي عرضها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الرئيس محمود عباس « أبو مازن » خلال المفاوضات في فترة ولايته الأولى.

وذكر مراسل الصحيفة ناحوم بارنيع أنه جرت محادثات بين الأكاديمي اللبناني، حسين آغا، المقرّب من « أبو مازن »، والذي يعمل بروفيسور في جامعة إكسفورد وقد أدار المفاوضات إلى جانب مستشار رئيس الحكومة « الإسرائيلية »، إسحاق مولخو،  في أغسطس 2013.

ووفقا للوثيقة السرية  فقد فتح نتنياهو الباب لانسحاب « اسرائيل » لحدود 67 مع تطبيق فكرة تبادل الأراضي على قاعدة متر مقابل متر. أما قضية القدس فتم صياغتها بحذر شديد ولكن معنى ذلك اعتراف « إسرائيلي » معين بالطموح الشرعية للفلسطينيين في شرقي القدس كما يكون لهم قدماً في الأغوار.

كما تتضمن الوثيقة عودة لاجئين فلسطينيين لداخل « اسرائيل » على قاعدة  الفردية. وإخلاء مستوطنات مع إبقاء مستوطنات أخرى في الضفة الغربية تحت حكم فلسطيني.

وكتب ضمن الوثيقة « الأطراف توافق على أن تكون فلسطين دولة مستقلة  تقام على أراضي  تساوي الأراضي التي كانت تحت حكم مصر والأردن  قبل 4 يونيو 1967.

وأكدت الصحيفة أن الاتفاق لإقامة دولة فلسطينية يفتح كل المشاكل  للحل الدائم ومن ضمنها مشكلة المستوطنات التي سيتم اختيارها للبقاء في مكانها ضمن الدولة الفلسطينية وتعيش تحت القضاء الفلسطيني.

وتتضمن الوثيقة السرية على انسحاب كامل لقوات الجيش من أراضي فلسطين ويتم سحب آخر القوات من أرض دولة فلسطين في المرحلة النهائية لتطبيق الاتفاق.

اما حيال القدس الاتفاق العام ينص على أن الحل يجب ان يأخذ بعين الاعتبار العلاقات التاريخية والاجتماعية والثقافية للشعبين لمدينة القدس والأماكن المقدسة.

من جهته رد مكتب نتنياهو على الوثيقة بالنفي، وأن لا أساس لوجودها، مؤكداً على أن نتنياهو ولا في أي مرحلة وافق للانسحاب لحدود 67 ولا لتقسيم القدس ولا الاعتراف بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين ».