شريط الأخبار

استطلاع إسرائيلي: لا تأثير لخطاب نتنياهو بشأن التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران

03:57 - 05 حزيران / مارس 2015

نتنياهو4
نتنياهو4

فلسطين اليوم - وكالات

كشف استطلاع للرأي أن أغلبية الإسرائيليين يرون أن الخطاب المثير للجدل، الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، لن يكون له تأثير على فرص التوصل إلى اتفاق نووي بين القوى الغربية وإيران.

 

وأوضح الاستطلاع الذي نشرته القناة الثانية الليلة الماضية أن 53% من المشاركين في الاستطلاع، يرون أن الخطاب لن يكون له تأثير على المفاوضات النووية، في مقابل 26% يعتقدون أن الخطاب سيقلل من فرص التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي لإيران.

 

ورأى 44% من المشاركين في الاستطلاع الذي شمل 790 إسرائيليا، أن الخطاب عزز فرص نتنياهو قبل الانتخابات المقررة في 17 من آذار الجاري ، بينما رأى 43% أنه لا تأثير لذلك.

 

ويبدو أن الإسرائيليين منقسمون حول دافع نتنياهو لإلقاء الخطاب، فقال 31% إن هدفه كان منع الاتفاق مع إيران، وقال 29% إنه كان في إطار الحملة الانتخابية، بينما قال 30% إنهم يعتقدون الأمرين معا.

 

كما تم سؤال المشاركين لمن سيصوتون إذا ما أجريت الانتخابات غدا ، فأجاب 20% تقريبا أن أصواتهم ستكون لحزب "ليكود" اليميني بزعامة نتنياهو، ما يعني نظريا تعزيزا لتواجد الحزب من 22 إلى 23 مقعدا في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا.

 

إلا أن ليكود لا يزال متأخرا عن "المعسكر الصهيوني" المعارض والمنتمي إلى يسار الوسط بزعامة إسحاق هرتسوغ الذي يمكن الآن أن يحصل على 24 مقعدا ، وفقا للاستطلاع.

انشر عبر