شريط الأخبار

وقفة نسوية في غزة تطالب برفع الحصار وتسريع "إعادة إعمار"

12:52 - 05 حزيران / مارس 2015

وقفة نسائية
وقفة نسائية

فلسطين اليوم - غزة

شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، اليوم الخميس، في وقفة تطالب برفع الحصار، والتسريع في إعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

ورفعت المشاركات في الوقفة التي نظمتها "هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار" (لجنة شعبية) في ميناء غزة، لافتات كتب على بعضها: " نريد أن نعود لبيوتنا المدمرة"، و"نطالب بميناء لرفع الحصار"، و"مطالبنا بإعادة الإعمار ووقف الحصار".

وقالت تهاني السرساوي، في كلمة ألقتها خلال الوقفة: "قطاع غزة يعاني من وضع مأساوي خطير جدا، جراء الحصار الإسرائيلي الخانق المستمر للعام الثامن على التوالي". وأضافت السرساوي: "العالم يرى الحصار والظلم الذي يعاني منه القطاع ويتجاهله".

وطالبت المجتمع الدولي وما أسمتهم بـ"أحرار العالم"، أن يتوقفوا عن الصمت تجاه قطاع غزة، وأن "يقفوا عند مسؤولياتهم ويرفعوا أصواتهم لرفع الحصار عن القطاع". وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366. وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً سيخصص لإعمار غزة، فيما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب الأخيرة، لم يبدأ حتى الآن. 

انشر عبر